الأثنين 29 ابريل

عقارات

شركات التطوير العقاري الكبرى تسترد عافيتها خلال الأشهر الستة الأولى من العام.. و"طلعت مصطفى" تواصل تصدرها للمشهد العقاري المصري


مجموعة طلعت مصطفى

استردت أغلب شركات التطوير العقاري المصرية جزءا كبيرا من أرباحها خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري وذلك بعد أشهر من الإخفاقات التي خلفتها جائحة كورونا وأدت لانخفاض الطلب وتراجع أرباح الشركات.

وحظيت مجموعة طلعت مصطفى بنصيب الأسد من تلك الزيادات بعد أن سجلت ارتفاعاً فى الإيرادات العقارية بنسبة %29 لتصل إلى 4.1 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 3 مليارات و205 ملايين جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي ليرتفع صافى أرباح الشركة بنسبة ٢٥٪ مسجلا 856 مليون جنيه خلال نفس المدة، مقابل 685 مليون جنيه الأشهر الستة الأولى من عام 2020.

كما وصلت مقدمات حجز العملاء لوحدات عقارية بالشركة لحوالي 44.8 مليار جنيه في ستة أشهر مقابل 27 مليار جنيه طوال العام الماضي.

في المقابل فقد حققت كل من شركة بالم هيلز، وعامر جروب، وبورتو جروب نتائج أعمال إيجابية خلال نفس المدة حيث وصلت أرباح الأولى لنحو ٤٦١ مليون جنيه بزيادة تقدر بنحو ٦٧٪ عن العام الماضي فيما حققت مجموعة عامر القابضة زيادة في الأرباح بنسبة ٥٣٧٪ بعد أن وصل صافي أرباحها لنحو ١٧٦مليون جنيه خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بينما نجحت مجموعة بورتو القابضة في تحويل خسائرها إلى أرباح بعد أن تحصلت على ٧١ مليون جنيه صافي ربح خلال نفس المدة بزيادة تقدر بنحو ١٩٠٪ عن نفس المدة من العام الماضي.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققته أغلب الشركات العقارية الكبرى إلا أن نتائج أعمال بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة واصلت اخفاقاتها بعد أن تراجعت مبيعاتها خلال النصف الأول من العام الجاري مثلما هو الحال مع شركة مدينة نصر للإسكان التي تراجع صافى أرباحها، ليصل إلى 228.6 مليون جنيه، مقابل 482 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي، منخفضاً بنسبة %53 وهو ما ينسحب ايضا على شركة لاند ديفلوبرز  التي لم تحقق سوى أقل من ربع مستهدفاتها البيعية خلال هذا العام.

ورأى محمود جاد محلل قطاع العقارات بالعربى الإفريقى لتداول الأوراق المالية أن هناك تفاوت في نتائج أعمال الشركات العقارية بفضل تباين تأثير جائحة كورونا على كل منها، لكنه أكد على أن السوق بدأ يستعيد عافيته خلال الأشهر الستة الأخيرة مع عودة النشاط الاقتصادي وتبدد مخاوف المستثمرين لاسيما مع ظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا واتجاه البنك المركزي لخفض نسبة الفائدة على الودائع.

في المقابل فقد أكدت عبير عصام رئيس مجلس إدارة شركة عمار للأستثمار العقاري أن شركتها ليست مدرجة في البورصة لكن نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري جاءت مرضية بشكل كبير.

وأوضحت ان الشركة تركز على تنفيذ مشروعات في غرب القاهرة مثل مول "هاي تاون" و"فيولا" ومشروع "وتش مول" بمدينة السادس من أكتوبر كما نجحت في الحصول على ٥٤ رخصة بناء فيلات من إجمالي ١٧٠ رخصة تنتوي البدء في بنائها خلال الفترة المقبلة.

وقالت عصام إن الشركة حققت أكثر من ٣٠٪ من مستهدفاتها خلال النصف الأول من هذا العام.