الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

تعاون بين ايني الإيطالية ووزارتي البترول والكهرباء لإنتاج الهيدروجين


شركة إينى الإيطالية

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة إينى الإيطالية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر.

يأتي هذا التعاون في إطار توجه الدولة المصرية لدخول مجال إنتاج انتاج الطاقة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة، من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المتقادمة، والتعرف على استهلاك السوق المحلي المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا التعاون يأتي تفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل باتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات انتاج الهيدروجين كوقود نظيف بالتعاون مع شركات عالمية كبرى استثماراً لمقومات مصر في هذا المجال الواعد. كما لفت إلى أن الدعم الرئاسي والحكومي في هذا المجال الواعد والتعاون المثمر مع وزارة الكهرباء أدى لتحقيق نتائج متميزة وخطوات سريعة على أرض الواقع في هذا المشروع خلال الفترة الأخيرة منها توقيع هذا الاتفاق.

وقال اليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية، إن هذا البروتوكول يأتي كجزء من المسار الذي اتبعته إينى لتقليل الانبعاثات بحلول عام 2050 ويتوافق مع استراتيجية مصر في التوجه نحو وتنويع مزيج الطاقة المستخدم وتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية. ونوه إلى أن شركته لديها خبرة كبيرة في مصر من خلال شركة ايوك التي تعمل في مصر منذ 1954.

شهد توقيع البروتوكول كل من، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور اليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالي.