الخميس 02 مايو

تقارير

تراجع عائد حقوق المساهمين في الأسهم السعودية بنهاية 2023


البورصات العربية

تعد سوق الأسهم السعودية واحدة من أهم الأسواق المالية في الشرق الأوسط، حيث تشهد تداولات نشطة وتحركات متنوعة. يهدف هذا التقرير إلى تحليل أداء السوق السعودية للأسهم خلال العام الماضي، مع التركيز على عائد حقوق المساهمين وأداء بعض الشركات البارزة.


وكشفت بيانات حديثة عن تسجيل تراجع في عائد حقوق المساهمين في الأسهم السعودية بنهاية العام الماضي، مع هبوط أرباح الشركات المدرجة ونمو حقوق المساهمين في السوق الرئيسة إلى 3.1 تريليون ريال.


ووفقًا للأحصاءات ، فإن متوسط العائد على حقوق المساهمين في سوق الأسهم الرئيسية "تاسي" بلغ حوالي 19% بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ26% خلال العام السابق.


وتصدرت عشر شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية "تاسي" قائمة العائد على حقوق المساهمين خلال عام 2023، حيث تراوح العائد بين 33.9% و81.5%. وتقاس هذه النسبة من خلال تقسيم صافي ربح الشركة على إجمالي حقوق المساهمين.


وتصدرت شركة "المطاحن الحديثة" القائمة بعائد قدره 81.5%، تليها شركة "عذيب للاتصالات" التي حققت عائدًا بنسبة 70.4%، وسجلت زيادة هائلة في أرباحها بنحو 1260% خلال 9 أشهر من العام الماضي. تلتها شركات أخرى من بينها "سابك" والبنك الأهلي ومصرف الراجحي.


من ناحية أخرى، تمتلك شركة أرامكو 49% من إجمالي حقوق المساهمين في سوق الأسهم الرئيسية، بينما جاءت الشركة السعودية للكهرباء في المرتبة الثانية، تليها "سابك" والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وشركة "إس تي سي".