الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

وزير التموين يعلن بدء موسم إستلام القمح من المزارعين


موسم القمح

في بادرة تعكس التزام الحكومة المصرية بدعم القطاع الزراعي وتشجيع المزارعين، افتتحت المراكز والنقاط التسويقية في مصر موسم استلام القمح المحلي للعام الحالي 2024، و تأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ القرار الوزاري الذي ينظم عملية استلام القمح المحلي هذا العام، والذي يسعى إلى توفير البيئة المناسبة للمزارعين والموردين لتوريد محصولهم بكفاءة ويسر.


من جانبه أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدأ عمليات استقبال القمح المحلي من الموردين والمزارعين في جميع أنحاء مصر، اعتبارًا من اليوم الاثنين الموافق 15 إبريل 2024. وقد تم تجهيز مختلف المراكز والنقاط التسويقية بمختلف الوسائل والمعدات اللازمة لاستقبال القمح بطاقة استيعابية كبيرة، مما يضمن سلامة التخزين وحفظ جودة المحصول.


وتابع  المصيلحي: إن الهدف لهذا العام هو استلام ما يقارب 3.5 مليون طن من القمح المحلي. كما أكد أنه سيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة من توريدهم للقمح.


من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أحمد كمال، أن تشكيل لجان الاستلام والفرز في كل نقطة استلام وفرز يأتي ضمن إطار الجهود المبذولة لمتابعة عملية توريد القمح. وأشار إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية في الوزارة لمتابعة عملية توريد القمح وتذليل أي عقبة قد تواجه عملية التوريد.


ومن الملفت للانتباه أن عمليات التوريد هذا العام اختيارية، وتم تحديد سعر القمح المحلي بحسب درجة النقاوة، حيث يبلغ سعر الأردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ 1950  جنيه، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900جنيه.


وأوضح أنه في إطار القرار الوزاري، فقد تم فرض حظر على نقل القمح من مكان إلى آخر دون الحصول على تصريح من مديرية التموين بالمحافظة، كما تم حظر استخدام القمح المحلي في مطاحن القطاع الخاص خلال فترة التوريد دون تصريح من وزارة التموين، بالإضافة إلى حظر استخدام القمح المحلي في صناعة الأعلاف والمزارع السمكية.


وأكد أن  نقاط الاستلام مستعدة لاستقبال المزارعين والموردين منذ الصباح الباكر حتى آخر مورد، ويتوقع أن تكون هذه العملية محور اهتمام العديد من القطاعات المعنية، حيث يعكس فتح باب التوريد الرغبة الحكومية في دعم القطاع الزراعي وتشجيع المزارعين على زيادة إنتاجهم وتحسين جودة منتجاتهم.