الأربعاء 01 مايو

تعدين وطاقة

أرامكو السعودية تعلق العمل في خمس منصات لخفض الانتاج


شعار شركة ارامكو السعودية

علقت "أرامكو" السعودية العمل بمنصات حفر بحرية في المملكة، وذلك في أعقاب قرار التخلي عن الخطط التي أعلنتها قبل نحو 4 سنوات بزيادة الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً إلى مستوى 13 مليون برميل يومياً.

أعلنت "أديس" اليوم الخميس عن الاتفاق المشترك مع أرامكوعلى تعليق عمل 5 من بين 33 منصة حفر بحرية مرفوعة عاملة في المملكة بصفة مؤقتة لمدة قد تصل إلى 12 شهراً، وفق إفصاح لسوق الأسهم السعودية.

وأعلنت أيضاً شركة "الحفر العربية" أنها تبحث حالياً خياراتها مع أرامكو حول تعليق عقود عمل ثلاث منصات حفر بحرية، إلا أنه لم يتم بعد تحديد منصات الحفر التي سيتم تعليق عقودها وتاريخ بدء تعليق هذه العقود.

قالت أديس إن قرار تعليق العمل بالمنصات سيدخل التنفيذ بعد سبعة أيام من تاريخ توقيع إخطار التعليق المتفق عليه بين الطرفين، أو بعد انتهاء المنصات من مهامها الجارية حالياً، أيهما أبعد. وأشارت إلى أن إحدى المنصات التي يتم تعليق عملها، سيتم تشغيلها في تايلاند بالنصف الثاني من عام 2024م، بينما تستعد منصة أخرى للعمل في مشروع آخر مرتقب في المنطقة.

وأكدت الشركة أنه لا يوجد أي تغيير في تقديراتها المالية لعام 2024 حيث تتراوح توقعات الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لعام 2024 بالكامل ما بين 2.89 و3.04 مليار ريال، بزيادة تتراوح بين 35% و42% تقريباً على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بالحفر العربية، قالت إنه بينما تمتد مدة تعليق تلك المنصات بحد أقصى إلى 12 شهراً، فلن تغير توقعاتها لإيرادات عام 2024، وتتوقع الاستمرار في نمو إيراداتها على أساس سنوي، بمساهمةٍ من منصات الحفر البرية لمشروع الغاز غير التقليدي، والذي سيدخل حيز التشغيل خلال الربع الثالث من عام 2024.