الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 1,5 مليار دولار خلال الربع الأول .. والموالح تتصدر


صادرات مصر من الموالح

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت ٢٫٢ مليون طن منتجات زراعية بقيمة تبلغ حوالي ١،٥ مليار دولار، أي بزيادة قدرها ٣٠٠ مليون دولار عن الفترة نفسها من العام السابق.

وقال إن هذه الزيادة تأتي على الرغم من الظروف العالمية وظروف المنطقة، التى تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد، وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلية.

وأضاف الوزير أن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية جاءت بعد أن ‏نجحت مصر في فتح ٩٥ سوقا خلال العشر سنوات الماضية، وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة، موجها الشكر إلى المزارعين والمصدرين وجميع الجهات والوزرات المعاونة في وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة والمجلس التصديري.

وأضاف وزير الزراعة أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياج السوق المحلية وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل الموالح والفراولة والبطاطس وغيرها من المنتجات، منوها إلى أن التصدير يستهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري، وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة.

وأشار القصير إلى ان التصدير يعتبر من أهم مصادر العملات الاجنبية، حيث بلغ إجمالي الصادرات من الانتاج الزراعى الطازج والمصنع العام الماضي حوالي ٩ مليار دولار.

وكان وزير الزراعة قد تلقى تقريرا من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى حول إجمالي الصادرات الزراعية المصرية اعتبارا من اول يناير 2024 حتى نهاية مارس الحالي، حيث بلغت 2218302 طنا بقيمة 1515100266 دولارا.

وأشار التقرير أيضا إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح والبطاطس والبطاطا والرمان والثوم والفراولة والفاصوليا والجوافة والطماطم.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و199 ألفا و916 طنا، بالإضافة إلى تصدير 387 ألفا 603 أطنان من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 54 ألفا و110 أطنان من الفاصوليا الطازجة والجافة، محتله المركز الثالث في الصادرات، واحتلت البطاطا المركز الرابع بإجمالي 49 ألفا و930 طنا، في حين احتلت الطماطم الطازجة المركز الخامس بإجمالي 32 ألفا و536 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19 ألفا و592 طنا، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طنا، تلاه في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 6378 طنا، بينما حصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4672 طنا.

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.