الأحد 28 ابريل

عقارات

هشام طلعت مصطفي لـ CNBC عربية : الانتهاء من المخطط العام لمشروع "حدائق العاصمة" خلال 3 أشهر.. وطرح المرحلة الأولى يوليو المقبل. (فيديو)


هشام طلعت مصطفى

كشف المطور العقاري هشام طلعت مصطفى،  الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، عن عزم الشركة طرح الوحدات السكنية بمشروعها الجديد بمدينة حدائق العاصمة في شهر يوليو المقبل مصحوبا ببرنامج للتقسيط طويل الآجل للراغبين في حجز وحدات سكنية بالمشروع المقرر الانتهاء من المخطط العام له في غضون ثلاثة أشهر. 

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، ان تكلفة المشروع تجاوز خمسمائة مليار جنيه، ويقام على مساحة خمسة الاف فدان ويضم ١٤٠ الف وحدة سكنية وما يخصهم من خدمات، وقادر على استيعاب ٦٠٠ ألف نسمة، مشيرا الى أن المجموعة قامت بسداد جزء من قيمة الأرض لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وسوف تقوم بسداد مليار جنيه سنويا على أقساط لمدة أربع سنوات، فيما ستحصل الهيئة بمقتضى الاتفاق الموقع معها على عدد من الوحدات السكنية.

وأكد مصطفى إن المجموعة ستعتمد فى تمويل المشروع علي مواردها الذاتية، عبر حصيلة بيع الوحدات السكنية والحجوزات المسبقة. 

وحول مشروع "سيليا" الذي تنفذه المجموعة في العاصمة الإدارية الجديدة، أكد هشام طلعت مصطفى على الانتهاء من ترتيب قرض بقيمة ١.٢ مليار جنيه لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني المملوكة للمجموعة، على أن يتم تسليم المرحلة الأولى من المشروع في شهر مارس ٢٠٢٢، ثم تتوالى عمليات تسليم باقي المراحل حتى عام ٢٠٢٥.

ويرى طلعت مصطفى أن النشاط العقاري المصري تأثر سلبا عقب جائحة كورونا حيث بلغ الانكماش معدلات تتراوح بين ٣٥ و ٤٠٪، كما توقع أن تشهد حركة الأسعار زيادة طفيفة خلال العام الجاري بفضل تراجع القوى الشرائية للأفراد المتأثرين بجائحة كورونا.

وقال المطور العقاري هشام طلعت مصطفى إن إيرادات الفنادق السياحية المملوكة للمجموعة انخفضت خلال العام الماضي لكنها نجحنا في خلال شهر أغسطس في استعادة التوازن نسبيا من خلال بدائل أخرى، كما توقع أن تزداد معدلات نمو المجموعة خلال العام الجاري بفضل إطلاق مشروع حدائق العاصمة.

وحث الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى الأجهزة المعنية على اعادة النظر في أسعار الأراضي والعمل على توفير آليات جديدة قادرة على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتوسيع قاعدة برامج التقسيط طويل الآجل لتصل إلى ٢٥ عاما، مشيرا إلى أن دول العالم تتيح تمويلا طويل الأجل بحيث لا تلتهم أقساط القروض العقارية ميزانية الأسرة الشهرية، وهذا ما سنعمل عليه خلال الفترة المقبلة وسوف تعلن المجموعة عن استحداث أفكار للتقسيط لا تشابه الأنماط السائدة الأن ونتوقع أن تغير المفاهيم التسويقية تماما.

وحققت مجموعة طلعت مصطفى العقارية خلال العام الماضي مبيعات تقدر بنحو ١٦.٥ مليار جنيه وبلغ اجمالي الارباح  خلال الأشهر التسعة الأولي  من العام الماضي، نحو ٢ مليار جنيه، بنسبة نمو ٢٠٪، وقال طلعت مصطفى أن المجموعة واجهت تحديات كبيرة خلال العام الماضي بسبب أزمة كورونا لكنها رغم ذلك نجحت في جلب ٥.٥ مليار جنيه من خلال بعض الأفكار التسويقية التي تم تنفيذها بالتعاون مع الجهاز المصرفي بتفهم كبير من البنك المركزي الذي لعب دورا فعالا في فترة الأزمة. 

وأشار طلعت مصطفى إلى أن محور شرق القاهرة سيشهد تنمية عمرانية كبيرة خلال العقد الحالي وسوف يجتذب أكثر من ١١ مليون نسمة في تلك الفترة، وهذا ما يتسق مع رؤية الشركة التي وضعتها خلال عام ١٩٩٦، حيث شهد شرق القاهرة نمو أكبر من غرب القاهرة بنحو ثلاثة أضعاف.