السبت 27 ابريل

تقارير

س وج كل ما تريد معرفته عن مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج وموعد إنتهائها


بنوك تطلب من وكلاء السيارات إعادة فتح الاعتمادات المستندية

تعد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج من أهم المبادرات الحكومية التى تدعم العلاقات بين المصريين بالخارج ووطنهم بجانب دورها فى مساعدة الدولة على توفير العملة الأجنبية التى عانت من شح كبير خلال الفترة الماضية.

وتهدف مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج إلى توفير فرصة جيدة للمصريين المقيمين بالخارج الراغبين في امتلاك سيارة ملاكي مستوردة من الخارج دون الخضوع للجمارك إطلاقًا، من خلال توافر عدة شروط، أهمها عمل وديعة دولارية لمدة 5 سنوات نظير السماح باستيراد سيارة دون جمارك.

وكانت وزارة المالية أطلقت مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج منذ نوفمبر من العام الماضي، وتقوم على إعفاء السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، تُسترد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، كما يجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

وبلغت حصيلة مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج خلال أول 5 أشهر نحو 900 مليون دولار، وتستهدف الحكومة نحو 2.5 مليار دولار من مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج.

شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج

وهناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الحصول على مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والتي تتضمن ما يلي :-

- يشترط ألا يقل عمر المتقدم للطلب عن 16 عاما.

- يجب وجود إقامة قانونية سارية في الخارج للمصري الراغب في استيراد السيارة.

- يلزم استيفاء إجراءات التسجيل الأولى عبر تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج

- وتشمل الشروط الواجب توافرها استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة.

- يشترط على المصريين بالخارج سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، يستردها بعد 5 سنوات

- تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل.

- يمكن لأي مصري مقيم بالخارج (مقيم بشكل دائم أو مؤقت، مهاجر أو مزدوج الجنسية) من جلب سيارة، سواء بشكل شخصي باسمه أو باسم أي من أفراد أسرته (الزوجة والأولاد أكبر من 16 سنة من المقيمين معه بالخارج).

الأوراق المطلوبة للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج:

- تشمل المستندات المطلوبة من أجل الاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج دون جمارك أو ضرائب جواز سفر مصري أو شهادة ميلاد مصرية.

- تتضمن الأوراق المطلوبة صورة ملونة من بطاقة رقم قومي أو جواز.

-  تتضمن المستندات المطلوبة مستند إقامة قانونية سارية صادر من الدولة التي له فيها حق الإقامة، أو جواز سفر أجنبي ساري.

- كشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية مثبتا بهما تاريخ فتح الحساب.

- تشمل الأوراق المطلوبة أيضا قيد زواج أو شهادة ميلاد إذا كان الطالب هو أحد أفراد الأسرة.

وينص القانون على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة مـن الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجـدول، وذلك وفقًا للقواعد والأحكام المنصوص عليها في هذا القانون مقابل سداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية .

مد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

 وكانت الحكومة قد قامت بمد فترة المبادرة لثلاثة أشهر إضافية ، حيث يسمح  قرار مد العمل بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج   للمصريين بالخارج ممن لم يستفيدوا من المبادرة بعد، باستيراد سيارة لهم، خلال 3 أشهر إضافية تبدأ مع نهاية شهر يناير كفرصة أخيرة للراغبين.

الإفراج عن 25 ألف سيارة للمصريين بالخارج

أعلن الكتور محمد معيط وزير المالية ، عن الإفراج النهائي عن 25 ألف سيارة ضمن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج

وأكد معيط على حرص الحكومة على تيسير إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة وتعزيز التواصل المباشر مع الراغبين في استيراد السيارات وفقًا للضوابط المحددة.

ولفت  وزير المالية إلى أن عدة أفراد من نفس الأسرة يحق لهم الانضمام للمبادرة إذا استوفوا الشروط المطلوبة. وأضاف أنه بالقرب من الانتهاء من المبادرة، تم إصدار 250 ألف موافقة استيراد صالحة لمدة 5 سنوات، حيث يحق للمستفيدين اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت خلال هذه الفترة.

وأوضح أن قيمة الوديعة، التي تعد قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المطبقة على السيارات المستوردة للمصريين بالخارج في إطار المبادرة، ستظل سارية طوال صلاحية الموافقة الاستيرادية. 

كما أشار إلى أن المالك الأول للسيارة يحق له استيراد السيارة دون الالتزام بسنة الصنع، في حين يجب على الآخرين ألا يتجاوزوا 3 سنوات في وقت الإفراج الجمركي.

وأكد معيط أن التسهيلات المقدمة للمصريين المقيمين بالخارج تنطبق على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المطبقة على استيراد السيارات من الخارج. 

وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة كمكان وارد للسيارة، وسيتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية. 

وأضاف أنه يتم سداد ودائع المستفيدين من المبادرة في المواعيد المحددة بسعر الصرف وقت استحقاقها، كونها التزامًا على الخزانة العامة.

 470 ألفًا سجلوا طلباتهم إلكترونيًا لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

من جانبه قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن 470 ألفًا من المواطنين المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم في التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات حتى الآن، حيث قاموا بفتح حسابات إلكترونية على هذه المنصة الرقمية، وكتبوا بياناتهم ورفعوا المستندات وتم إخطارهم بالرسوم المستحقة.

 ولفت غتوري ، إلى أن هناك خطًا ساخنًا دوليًا رقم "15460" للرد الفورى على أي استفسارات من رواد هذه المبادرة، فضلًا على وجود لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما في ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

 وأوضح ، أن هناك مجموعة عمل بالإدارة العامة لخدمة المواطنين بوزارة المالية، تتولى بالتنسيق مع المختصين بمصلحة الجمارك، تذليل أي عقبات وتيسير إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة.

كيف أثر استيراد سيارات المصريين بالخارج على الأسعار بالسوق المحلي

قال منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات، إن مبادرة سيارات المصريين بالخارج لم تؤثّر بشكل مباشر أو سلبي في أسعار السيارات في السوق المحلية.

وأوضح منتصر زيتون خلال لقائه عبر برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، أن مبادرة سيارات المصريين بالخارج وفرت العديد من السيارات المعروضة بالأسواق في ظل نقص المخزون وشح المعروض خلال الفترة الماضية.

وأضاف عضو الشعبة العامة للسيارات، أن سبب تراجع مبيعات السيارات خلال الفترة الأخيرة، يرجع إلى ارتفاع الأسعار الذي أدى إلى وجود حالة من الركود التضخمي مع ضعف الإقبال على الشراء، وزيادة الفائدة في التقسيط مع ارتفاع سعر السيارات بالأسواق.

وأكد منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات أن هناك وفرة في السيارات بكل ماركاتها وأنواعها خلال الوقت الحالي، معلقاً: "حركة البيع الآن ضعيفة برغم الانتعاش في سوق العملات الذي حدث عقب إتمام صفقة رأس الحكمة".