الأحد 28 ابريل

اقتصاد

بعد تخطى "بيتكوين" 70 ألف دولار .. هل تستمر مكاسب العملات المشفرة؟


البيتكوين

سجلت العملة الرقمية "بيتكوين" مستوى قياسيا جديدا تجاوز 71 ألف دولار، مع ارتفاع الطلب على العملة المشفرة وسط تفاؤل في قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وحسب بيانات صادرة عن وكالة بلومبرغ للأنباء المالية، وصل سعر الوحدة إلى 71432 دولار في أسواق آسيا، مرتفعة بنسبة 70% هذا العام.

أوراق دعم بيتكوين 

اعتماد رسمي في بريطانيا

وأشار متعاملون في سوق العملات المشفرة، إلى أن هيئة السلوك المالي في بريطانيا قالت إنها ستسمح بإنشاء أوراق مالية مرتبطة بالعملات المشفرة، مما عزز من هذا الارتفاع. 

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لـ"بيتكوين" 

علاوة على ذلك أعطت السلطات الأمريكية الضوء الأخضر هذا العام لصناديق صرف مرتبطة بالسعر الفوري للبيتكوين، مما أقنع عددا من المستثمرين الكبار بالمجازفة بإدخال وحدات منها في محافظهم.

السلفادور دولة تستبدل "الدولار" بـ"بيتكوين" 

وفي الآونة الأخيرة، قررت السلفادور التخلي عن الدولار كعملة وطنية لصالح العملة الرقمية البيتكوين، وقرر أن يكون احتياطه في البنك المركزي بعملة البتكوين، وقام البيتكوين بصورة دائمة كاحتياطي

وبعد أن اتخذ هذا القرار، الذي وصفه الكثير من المراقبين بالمجنون، انخفض سعر البتكوين بشكل متواصل على مدى أشهر طويلة، وخسر أكثر من 70⁒ من قيمته، وبذلك برز قرار سلطات هذا البلد وكأنه نوع من الجنون السياسي والاقتصادي عندئذ.

ولكن الأمور تغيرت مع عودة البيتكوين للارتفاع مؤخرا، وتجازه أعلى مستوياته التاريخية، فقد انتقل السلفادور من بلد فقير مديون إلى بلد قد يتمكن من تسديد كل ديونه فجأة، وأكثر من ذلك، تريد سلطات السلفادور إصدار سندات أي قروض دولة مستندة على البتكوين، مما سيشكل سابقة في العالم.

واخيرا يبدو أن السلفادور أصبح أول مختبر لبلد يتعامل بالعملات الرقمية، رسميا، بدلا من أي عملة وطنية، كما كانت تشيلي في عهد بينوشيه مختبرا لليبرالية الاقتصادية في الستينات.

يذكر أن السلفادور بلد صغير في أمريكا اللاتينية، يبلغ تعداد سكانه 6 ملايين نسمة، ومساحته 20 ألف كيلومتر مربع، وهو بلد يعاني من العديد من الكوارث السياسية والاقتصادية.

مدير أصول عالمي يستحوذ على أكثر من 200  ألف بيتكوين 

ونجح أكبر مدير أصول في العالم، بلاك روك، في فترة وجيزة في الاستحواذ على أكثر من 200 ألف عملة بيتكوين في السوق متفوقًا على الحوت الأشهر في السنوات الماضية.

وبحسب بيانات الصناديق الأخيرة فإن صندوق IBIT الخاص ببلاك روك وصل إلى 195,985 بيتكوين، الجمعة الماضية، بعد تدفقات داخلة قوية جدًا، في حين أن حسب آخر إفصاحات شركة مايكروستراتيجي فإن كل ما تملكه من العملة الرقمية التي تجاوزت الـ 71.5 ألف دولار اليوم، هو 193 ألف عملة رقمية.

ونجح مدير الأصول في كسر كمية البيتكوين المستحوذ عليها من قبل مايكروستراتيجي بعد عمليات شراء دامت شهرين فقط.

ومن المحتمل أن تكون شركة مايكروستراتيجي قد ساهمت في وصول بلاك روك لهذا الرقم، حيث قامت بتسعير زيادة رأس المال بقيمة 700 مليون دولار لشراء المزيد من البيتكوين في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في 11 يناير، اشترت IBIT التابعة لشركة BlackRock ما قيمته مئات الملايين من الدولارات من البيتكوين على أساس يومي، مما يجعلها أكبر المنتجات الفورية الجديدة (باستثناء صندوق جراي سكيل بيتكوين تراست، الذي تم تحويله لاحقًا.

وفي المركز الثاني تأتي صناديق GBTC من جراي سكيل GBTC والتي فقدت أكثر من 200,000 بيتكوين منذ إطلاق صناديق العقود الفورية للبيتكوين ولكن لا يزال لديها حوالي 400,000 توكن.

يذكر أن سهم مايكروستراتيجي أغلق تداولات الأسبوع الماضي عند 1425.59 دولارًا للسهم بزيادة 9.66% مع صعود البيتكوين العنيف. ويعود اليوم بصعود 7.42% في تداولات ما قبل الافتتاح ليتداول الآن عند 1531.3 دولار. ويتشكك الكثير من المحللين في القيمة الحقيقة لسهم مايكروستراتيجي الذي يكتسب صعوده من زخم صعود أسعار البيتكوين.