الجمعة 03 مايو

بنوك وبورصة

سيدي كرير تشارك ران جاز النيجيرية لإنشاء مصنع لأسطوانات البوتاجاز


البوتاجاز

اعتمدت الجمعية العامة لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك، - المنعقدة برئاسة وزير البترول المصري طارق الملا- القوائم المالية للشركة عن العام الماضي، وتوزيعات الأرباح.

وبحسب بيان للبترول صادر اليوم الأحد، قررت العمومية توزيع كوبون نقدي بواقع 1.25 جنيه لكل سهم، وتوزيع سهم مجاني لكل 5 أسهم.

وكان مجلس إدارة سيدي كرير، اقترح توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 756 مليون جنيه، وتوزيعات أسهم مجانية بقيمة إجمالية 302.4 مليون جنيه بواقع سهم واحد لكل 5 أسهم.

وأوضح محمد إبراهيم رئيس الشركة، أن سيدي كرير تمكنت من تحقيق الخطة الإنتاجية بنسبة 105% وتحقيق 106% من المستهدف للخطة التسويقية والبيعية، حيث نجحت في إنتاج وتوفير الإيثلين بكمية 259 ألف طن اللازم لتحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة لإنتاج البولي إثيلين وتغطية احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية.

وكذلك إنتاج البولي إثيلين بكمية 210 ألف طن بالإضافة الى إنتاج البوتاجاز غير المعالج بكمية 38 ألف طن طبقاً لكميات ومواصفات غازات التغذية المتاحة بالإضافة إلى إنتاج نافتا عالية الأوكتان بكمية 6.6 آلاف طن كمنتج ثانوي، بالإضافة إلى مساهمتها بنسبة 7.5% في رأس مال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي.

وأشار إلى توقيع اتفاقية شراكة مع شركة ران جاز النيجيرية لإنشاء مصنع لإنتاج أسطوانات البوتاجاز بمصر بطاقة إنتاجية مليون أسطوانة سنوياً بغرض التصدير للخارج مع إمكانية التوسع مستقبلاً والتوزيع بالسوق المحلي . 

كما نوه إلى نحاح الشركة في اجتياز المراجعة الخارجية عن طريق الشركة المانحة لأنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والوصول بعدد ساعات التشغيل الآمن إلى 11.891 مليون ساعة عمل.

وبدوره، أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تحديث الخطة القومية للبتروكيماويات حتى عام 2040 سيسهم أكثر في الوفاء بمتطلبات السوق واحتياجاته من المنتجات البتروكيماوية وتصدير الفائض، 

ولفت إلى أهمية الدور الحيوى اقتصادياً وصناعياً الذى تقدمه سيدبك ضمن منظومة توفير المنتجات البتروكيماوية وكذا التزامها الواضح بتطبيق معايير السلامة والتوافق البيئى والعمل على التطوير المستمر لنظم أعمالها وصقل خبرات كوادرها مما ينعكس إيجاباً على زيادة الإنتاج.

ولفت إلى أن الفترة القادمة ستشهد توفيراً أكبر لمدخلات الإنتاج فى ظل التوسعات التى يتم العمل عليها فى مجمع غازات الصحراء الغربية، وزيادة التكامل بين الشركات (إيكم وإيجاس وجاسكو ) لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج، مشيداً بأداء العاملين ودورهم فيما تحقق من نتائج أعمال متميزة.

يشار إلى أن سيدي كرير للبتروكيماويات، سجلت صافي ربح بلغ 2.45 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 1.23 مليار جنيه أرباح العام السابق له 2022.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 13.19 مليار جنيه، مقابل 8.65 مليار جنيه خلال العام السابق.