الخميس 02 مايو

أخبار عامة

إقبال كبير على مهرجان التمور بالزمالك لشراء احتياجات رمضان


جانب من الإقبال الكبير على مهرجان التمور بالزمالك

شهد المهرجان الرابع للتمور، المقام في حديقة الحرية بالزمالك، تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة التجارة والصناعة، إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء احتياجات شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور محمود حسن رئيس مهرجان التمور إن المهرجان الذي يقام للسنة 

الرابعة على التوالي يحظى أيضا برعاية وزارة التنمية المحلية، بالإضافة إلى محافظات الوادي الجديد ومطروح وأسوان والجيزة. وسجل المهرجان حضور أعداد ضخمة من المواطنين والعارضين، واجتذب زخما كبيرا مقارنة بالسنوات الماضية، في ظل وجود أصناف مميزة من التمور.

وقال الدكتور أشرف الفار الأمين عام للمهرجان واتحاد التمور العرب إن المهرجان يشارك فيه أكثر من 133 عارضا هذا العام، بالإضافة إلى عارضين من السعودية وليبيا والجزائر والأردن، مشيرا إلى أن مصر لديها 75 نوعا من التمور، معظمها تشارك في المهرجان، وتقل الأسعار في المهرجان عن السوق المحلي بنحو 30%.

وفي سياق متصل، وبتكليف من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح، 

تفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة المهرجان وأجنحة العارضين، وأكد على النهضة التى تشهد مصر حاليا فى زراعات النخيل، والتي تواكب حركة المشروعات الحديثة العملاقة، فى إطار التوجيهات الرئاسية، وتحدث أيضا عن إنشاء أكبر مزرعة نخيل فى العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتى توشكى والعوينات.

وأضاف أن مصر تعتبر الأولى عالميا فى إنتاج التمور، وأن الدولة المصرية مهتمة بالتوسع فى زراعة النخيل والاهتمام للوصول إلى القمة فى هذا المحصول كما ونوعا.

جدير بالذكر أن المهرجان سيستمر حتى يوم غد الثلاثاء، ويفتح أبوابه من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، وتشمل أنشطه أيضا ندوات علمية وبحثية بمشاركة الخبراء والمصنعين والباحثين والأساتذة في مركز البحوث الزراعية 

حول كيفية النهوض بزراعة وصناعة التمور وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي.