الأربعاء 01 مايو

أخبار عامة

٩٢٥ مليون جنيه قيمة أول تمويل مشترك للتخصيم في مصر من بلتون لريدكون بروبرتيز للاستثمار


بلتون

أعلنت شركة بلتون القابضة، إحدى المؤسسات المالية الأسرع نموا، عن قيام شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لها، بتوقيع أول صفقة للتخصيم المشترك في مصر بقيمة 925 مليون جنيه لصالح شركة ريدكون بروبرتيز للاستثمار العقاري.

وذكرت بلتون أن الهدف من الصفقة تمويل احتياجات رأس المال العامل لشركة ريدكون بروبرتيز، ذراع التطوير العقارية لمجموعة ريدكون. ويأتي ذلك بعد أن تعاونت بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم مع العديد من شركات التخصيم الرائدة، والتي ساهمت بمبلغ 512.5 مليون جنيه من إجمالي الاتفاقية، وهي: شركة كايرو للتأجير التمويلي، وشركة إنماء للتمويل، وشركة مصر للتمويل، وشركة أور للتأجير التمويلي والتخصيم. 

وقامت غطت بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم بتغطية 412.5 مليون جنيه، بينما قام بنك مصر بدور بنك الحساب الوسيط.

وصرح المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة ريدكون بروبرتيز بأن الشركة ستستخدم التمويل المقدم من صفقة التخصيم المشترك في تحقيق تقدم في الأعمال الإنشائية لمشروع جولدن جيت، والذي يعد من أكبر المراكز التجارية في مصر بشكل عام وشرق القاهرة بشكل خاص. 

وأضاف أن هذا يتماشى مع توجهات الشركة لتنويع الأدوات المالية المستخدمة في تمويل المشروع لضمان تنفيذه وفقًا للمخطط الزمني المتفق عليه.

كما أعلن أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة ريدكون بروبرتيز أن توقيع عقود هذه الصفقة، التي تعد أول صفقة تخصيم مشترك في مصر لصالح شركة ريدكون بروبرتيز، يمثل نقلة في قطاع العقارات في مصر، حيث أنها أول شركة تطوير عقاري تستخدم هذه الأداة المالية غير المصرفية في تمويل مشروعاتها، وهو ما يفتح الباب أمام التوسع في استخدامها من قبل شركات أخرى خلال الفترة المقبلة، مما يسهم في استدامة نمو القطاع العقاري، ويؤكد على ثقة المؤسسات المالية المشاركة في الصفقة في المركز المالي للشركة، وجودة المشروعات المنفذة وحجم الإقبال عليها.

أما أحمد شريف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة كايرو للتأجير التمويلي فأشار إلى أن التعاون المثمر مع شركات التأجير التمويلي والتخصيم، وخاصة تلك التي تتمتع بالملاءة المالية والقدرات الفنية المناسبة، هو الشكل الأمثل لتمويل احتياجات العملاء المتنوعة، دون أن يؤثر سلبًا على المخاطر التي تتحملها الشركة بمفردها، وبالتالي على ملاءتها المالية.

وقال طارق فؤاد الفيومي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إنماء : يسعدنا أن يكون انطلاق تعاوننا مع بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم هو المشاركة في التمويل المشترك المخصص لشركة ريدكون بروبرتيز للاستثمار العقاري، تماشيًا مع رؤيتنا في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة في السوق المصرية.

وقال أحمد ضيف العضو المنتدب لشركة مصر فاينانس إننا سعداء بانضمامنا لتحالف تمويل شركة ريدكون بروبرتيز من خلال صفقة التخصيم المشترك الأولى من نوعها في مصر، وملتزمون بالتعاون مع شركائنا لدعم نمو الأعمال وتوفير السيولة لعملائنا، ونتطلع لتكرار مثل هذه الصفقات الفريدة مع عملاء آخرين.

أما عبد العزيز الشربيني رئيس مجلس إدارة أور للتأجير التمويلي والتخصيم فأكد أن هذا التمويل المشترك يعتبر واحدًا من أساليب التمويل الاستثنائية والمبتكرة، التي تضع المؤسسات المالية غير المصرفية كداعم رئيسي لتحريك عجلة الاقتصاد القومي.

وقالت سهى سليمان العضو المنتدب لشركة أور للتأجير التمويلي والتخصيم إنه يسعدنا أن نكون جزءًا من هذا التمويل، والذي يندرج تحت إيجاد حلول غير تقليدية لدعم الأنشطة كثيفة العمالة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وقال أمير غنام الرئيس التنفيذي لشركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم : إن اتفاقية التخصيم المشترك مع ريدكون تعتبر شهادة على التزامنا بتعزيز النمو والشمول المالي في السوق المصرية من خلال خدمة التخصيم المشترك، وباعتبارها أول منتج من نوعه للتخصيم في مصر، فإن هذه الاتفاقية تشكل سابقة للتطورات المستقبلية.

جدير بالذكر أن شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم، هي إحدى الشركات التابعة لشركة بلتون القابضة، وتختص بتقديم حلول وخدمات التأجير التمويلي والتخصيم، وتحظى الشركة بمكانة رائدة في سوق التأجير التمويلي والتخصيم بمصر، بفضل مساهمتها القوية في توفير الحلول التمويلية المبتكرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكبرى الشركات العاملة في القطاعات الاستراتيجية، والتي تشمل قطاعات : التطوير العقاري، خدمات الدعم اللوجيستي، النقل، الرعاية الصحية، التعليم، الأدوية، الأغذية والمشروبات، الطباعة والتغليف، المواد الكيمياوية، والنفط.

وتعد بلتون القابضة شركة رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية، وتتمتع بسجل من الإنجازات يمتد لعقود في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقدم مجموعة متكاملة ومتنامية من الحلول والخدمات المالية، والتي تشمل الوساطة في الأوراق المالية، وخدمات الترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة الأصول، والبحوث، والاستثمار المباشر، بالإضافة إلى خدمات التمويل غير المصرفي والتي تتضمن خدمات التأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل الاستهلاكي، ورأس المال المخاطر، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل العقاري. 

أما شركة ريدكون بروبرتيز التي تأسست عام 2019 فهي ذراع التطوير العقاري لمجموعة شركات ريدكون، وتخصصت في تطوير المشروعات العقارية ذات الاستخدامات المتعددة، وتعمل وفقاً لمبادئ الاستدامة كأحد المحاور الرئيسية لأعمالها، بتطبيق أسس البناء المستدام والعمارة الخضراء، والتي تم تطبيقها في مشروعها الأول جولدن جيت.