الأربعاء 01 مايو

بنوك وبورصة

بيع المصرف المتحد - مصر بات وشيكًا .. صعوبة احتساب سعر الدولار يعرقل الصفقة


المصرف المتحد

بدأت مصر المضي قُدمًا في الانتهاء من صفقة تخارجها من المصرف المتحد ممثلاً عنها البنك المركزي المصري، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأفادت مصادر مطلعة، أن الحكومة المصرية ستبدأ عقب "عيد الفطر" في اختيار عرض من العروض التي تقدّمت للاستحواذ على البنك.


 ويعتبر "المصرف المتحد" المملوك للبنك المركزي المصري، هو أحد البنوك المصرية التي تعمل مصر على التخارج منه ضمن خطة بيع أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة، عبر طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين أو كليهما.


تعيين "باركليز" مستشار مالي لمصر 


وفي السياق ذاته، عيّن البنك المركزي المصري بنك الاستثمار التابع لمصرف "باركليز" لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته في "المصرف المتحد"، وسيعمل " باركليز"، كمستشار مالي دولي، بجانب المستشار المالي المحلي "سي أي كابيتال" لبيع "المصرف المتحد" الذي تبلغ أصوله 60 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، وفق بيان صادر عن البنك المركزي المصري.


بنوك تنضم للسباق 


تحدثت مصادر مطلعة، أن مصرفا قطر الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي (بيتك) قد انتهيا من فحص المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري، تمهيداً لاستحواذ أحدهما عليه بناء على أفضلية السعر.


وقالت مصادر في وقت سابق، إن هناك محادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على "المصرف المتحد" بما قد يصل إلى 600 مليون دولار، لكنَّ المفاوضات توقفت في وقت سابق بسبب خلاف حول كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة.


صعوبة احتساب سعر الصرف


وأرجعت المصادر صعوبة حسم الصفقة بسبب عدم القدرة على احتساب سعر صرف الدولار في مصر وهل سيكون السعر بناءً على سعر الصرف الرسمي في البنك المركزي أم السعر السائد في السوق الموازية أو متوسط السعر بين الاثنين، متوقعة أن تكون قيمة الصفقة مقابل ما يوازي 22 مليار جنيه من العملة الصعبة.


تجديد وديعة 


وتابعت المصادر، أن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" جدد قرضين لـ"المصرف المتحد" في مصر لمدة عام بقيمة إجمالية تقترب من مليار دولار بضمان من البنك المركزي المصري. 


وأضافت المصادر، أن أحد القرضين بقيمة "380 مليون دولار والقرض الآخر 600 مليون دولار، والهدف من القرضين هو توفير تمويلات للمشروعات".


ومن أجل توفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة، حسب تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.


وبحسب موقعه على الإنترنت؛ فإنَّ المصرف المتحد، الذي تأسس في عام 2006، لديه 65 فرعاً على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صرّاف آلي.