الأربعاء 01 مايو

أخبار عامة

التبادلات التجارية بين مصر والصين بالعملات المحلية .. ومنطقة صناعية صينية على المتوسط


رئيس الوزراء خلال لقائه وزير التجارة الصيني

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ويحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، كما حضر من الجانب الصيني لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة

وأكد مدبولي خلال اللقاء عمق العلاقة الاستراتيجية بين مصر والصين، حيث يتم الاحتفال بالذكرى العاشرة هذا العام بتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع الجانب الصيني في عام 2014، مشيدا بالتعاون القائم بين الجانبين والعديد من المشروعات الكبرى التي ينفذها الجانب الصيني في مصر والتي من بينها المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية لشركة تيدا وغيرهما.

بدوره، أكد وزير التجارة الصيني حرص بكين على تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الجانبين، باعتبار أن بلاده تعد أكبر شريك تجاري لمصر، وهناك آفاق واسعة لدعم التعاون بين الجانبين وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتطرق وزير التجارة الصيني إلى الحديث عن المشروعات الكبرى التي تنفذها بلاده في مصر، لاسيما في العاصمة الإدارية الجديدة، ومنطقة تيدا الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلا عن دعم برنامج الفضاء المصري.

ونوّه الوزير الصيني إلى المباحثات الثنائية التي أجراها مع وزير التجارة والصناعة المصري لدعم العلاقات بين البلدين، مؤكداً أن هناك علاقة ترابط بين مبادرة الحزام والطريق ورؤية مصر 2030 ، مشيراً في الوقت نفسه إلى اتفاقه مع وزير التجارة والصناعة على توسيع أفق الاستثمار والتصنيع في مصر، كما تم بحث تعزيز الاستثمارات في المجالات القائمة، وكذلك القطاعات الناشئة مثل التكنولوجيا الفائقة والطاقة المتجددة.

وبحث الوزيران المصري والصيني خلال اللقاء إنشاء منطقة صناعية صينية على البحر المتوسط لتوفير احتياجات السوق المصرية والتصدير لأسواق أوروبا والولايات المتحدة.

كما بحثا مقترح تسوية المعاملات التجارية بالعملات المحلية للبلدين، وإنشاء فرع لبنك صيني في مصر، بالتنسيق مع الجهات الصينية المعنية بهدف تيسير حركة التبادل التجاري بين البلدين.