السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

قطر تعلن عن اكتشاف احتياطات غاز تقدر بـ 240 تريليون قدم مكعب


الإعلان عن اكتشافات غاز جديدة في قطر

أعلنت قطر اكتشاف احتياطيات غاز إضافية ضخمة في حقل الشمال، في خطوة من شأنها زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنويًا قبل نهاية عام 2030.

وفي بيان صحفي، فقد كشفت شركة قطر للطاقة عن أنها ماضية في تنفيذ مشروع توسعة جديد للغاز الطبيعي المسال، وهو مشروع "حقل الشمال الغربي"، الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية للدولة من الغاز المسال إلى 142 مليون طن سنويًا قبل نهاية هذا العقد، وهو ما يمثّل زيادة 85% عن مستويات الإنتاج الحالية.

جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، في المبنى الرئيس بالدوحة.

وقال الوزير، إن الاختبارات الفنية المستفيضة أظهرت امتداد طبقات الغاز المنتجة لحقل الشمال إلى القطاع الغربي للحقل، وهو ما سيسمح بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في راس لفان.

وأضاف: "تابعت قطر للطاقة جهودها وركزت اهتمامها على تحديد مدى امتداد حقل الشمال باتجاه الغرب لتقييم إمكان الإنتاج من تلك المناطق، كما تابعت الدراسات الجيولوجية والهندسية، وتم حفر عدد من الآبار التقييمية في تلك المنطقة".

وقال: "يسرني اليوم الإعلان أن هذه الجهود الكبيرة، وبفضل من الله، أكّدت من خلال الاختبارات الفنية للآبار التقييمية امتداد الطبقات المنتجة لحقل الشمال إلى الجهة الغربية، وهو ما يعني إمكان إنتاج كميات ضخمة من الغاز من هذا القطاع الجديد".

أعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، أنّ الدراسات الأخيرة قد بيّنت أن حقل الشمال يحتوي على كميات غاز إضافية ضخمة تُقدر بنحو 240 تريليون قدم مكعبة، ما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1760 إلى 2000 تريليون قدم مكعبة، وكميات المكثفات من 70 إلى 80 مليار برميل، بالإضافة إلى كميات كبيرة من غاز النفط المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

وأضاف أن هذه النتائج (زيادة احتياطيات الغاز في حقل الشمال) تُعد على درجة عالية من الأهمية، وذات أبعاد إيجابية تدفع صناعة الغاز القطرية إلى آفاق جديدة، "إذ ستمكّننا من الشروع بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تبلغ 16 مليون طن سنويًا".

وبهذا، فإن الإنتاج الإجمالي لقطر من الغاز الطبيعي المسال سيصل إلى 142 مليون طن سنويًا عند الانتهاء من هذه التوسعة الجديدة قبل نهاية العقد الحالي، أي بزيادة 85% مقارنة بمستويات الإنتاج الحالي، ومع اكتمال هذا المشروع، سيتجاوز معدل إنتاج قطر الإجمالي من المواد الهيدروكربونية مستوى 7.25 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا.

وبعد إعلان زيادة احتياطيات الغاز في حقل الشمال، أضاف الوزير الكعبي أن قطر للطاقة ستبدأ تنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة، لضمان تحقيق التقدم المخطط له وفق البرنامج الزمني المعتمد للمشروع، "الذي سنطلق عليه اسم مشروع حقل الشمال الغربي".

وقال: "أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى زملائي المديرين والموظفين في قطر للطاقة وقطاع الطاقة في قطر، من نساء ورجال، ومن قطريين ووافدين، الذين يعملون بصفتهم عائلة واحدة بكل تفانٍ وعطاء ودون كلل، للارتقاء بقطاع الطاقة لمصلحة قطر وقطر للطاقة وشركائنا، وأود هنا أن أقول لهم أنا فخور بكم جميعًا".

واختتم الوزير الكعبي تصريحه بتقديم جزيل الشكر والامتنان إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على دعمه المتواصل لقطاع الطاقة في الدولة.