السبت 18 مايو

تقارير

ضَعف عدد العارضين بمعارض أهلا رمضان بالصعيد يدفع مؤسسات المجتمع المدني للتدخل


وزير التموين خلال تفقده معرض أهلا رمضان بالقليوبية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لغزو محافظات الوجه البحري، الاسبوع القادم ، من خلال إقامة سلاسل وشوادر اهلا رمضان؛ لتوفير وإتاحة السلع بأسعار مخفضة في إطار خطة تشارك فيها جهات معنية مثل الهيئة العامة للسلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية والغرف التجارية والمحافظات.


وفي إطار حرص التموين على تخفيض أسعار السلع للمواطنين، قررت تخفيض سعر زيت الخليط زنة 800 مللي إلي 65 جنيها بدلا من 70 جنيها في كافة معارض و شوادر أهلاً رمضان على مستوي الجمهورية، إضافة إلى فروع الشركات الغذائية والاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المشاركة في معارض اهلا رمضان.



احتياطي استراتيجي آمن من السلع 



وفي سياق متصل  صرح الوزير علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع الغذائية والتموينية آمن و يكفي لما بعد شهر رمضان بنحو 4 أشهر، مشيرا إلي أنه يتم طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية في معارض و شوادر اهلا رمضان بالإضافة إلي المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في كافة محافظات الجمهورية عبر شركاتها التابعة لها.


الاهتمام بتوفير معارض بالصعيد 


كما أكد الدكتور وصفي عبد الله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في بني سويف، على أنه تم إقامة 3 معارض أهلا رمضان في محافظة بني سويف ببندر بني سويف والواسطة وإهناسيا وذلك من إجمالي 7 معارض مستهدف إقامتها خلال الشهر الجاري، بتخفيضات تصل إلي 25٪.



نقص في عدد العارضين بمعارض الصعيد 


فيما أشار مصدر مطلع، إلى أن المعرض الواحد بالصعيد يضم من 7 إلى 10 عارضين فقط، لافتًا إلى سعى مبادرات من المجتمع المدني لإقامة 20 معرض داخل القري، وإقامة عدد من الشوادر في كل مركز. 


 توجيهات بزيادة ضخ السلع في جنوب مصر


فيما تلقى مديري المديريات التموينية بمحافظات الصعيد، توجيهات بضح  4 أطنان سكر، و 25 كرتونة زيت، و نصف طن أرز بكل معرض من معارض أهلا رمضان يومياً ، بخلاف ما يتم ضخه من خلال شركات القطاع الخاص. 



أسعار السلع الأساسية في معارض أهلا رمضان 


- سعر كيلو السكر المعبأ في معارض أهلا رمضان 2024 نحو 27 جنيها.


- يترواح سعر كيلو الأرز في معارض أهلا رمضان 2024 بين 20 جنيها و25 جنيها.


- سعر عبوة جبن نباتي وزن كيلو غرام بقدر 56 جنيها.


- يتراوح سعر زجاجة زيت القلي بين 40 جنيها و45 جنيها.


-سعر كيس المكرونة وزن كيلو جرام 20 جنيها.