الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

رأس الحكمة .. رئيس ADQ أحد الوجوه البارزة في عالم الأعمال بالإمارات


اتفاق مشروع رأس الحكمة

كشفت مصادر مطلعة النقاب عن أن محمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي القابضة للتنمية ADQ الذي وقع عن الجانب الإماراتي أمس الجمعة اتفاق مشروع رأس الحكمة مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يعد أحد الوجود البارزة في مجتمع المال والأعمال بدولة الإمارات.

وذكرت المصادر أن محمد حسن السويدي الحاصل على البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الإمارات يشغل عدة مناصب، فهو بجانب توليه منصب وزير الاستثمار في الإمارات حاليا، فهو أيضا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الاستثمارية القابضة في إمارة أبوظبي، كما أنه يشغل منصب رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﺷﺮﻛﺔ أبوظبي اﻟﻮطنية ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ، طاقة، وشركة NEXT50، وشركة ﺑﯿﻮر ھﯿﻠﺚ، وهو أيضا ﻧﺎﺋﺐ رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﻣﻄﺎرات أﺑﻮ ظبي، واﻟﻨﺎﺋﺐ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺮﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﺷﺮﻛﺔ اﻟﺪار اﻟﻌﻘﺎرﻳﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﺸﻐﻞ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻣﺠﻠﺲ الإدارة ﻓﻲ مؤسسات أخرى رفيعة، مثل أدﻧﻮك ﻟﻠﺘﻮزﻳﻊ، وﺻﻨﺪوق أﺑﻮ ظبي ﻟﻠﻤﻌﺎﺷﺎت، وﻣﺆﺳﺴﺔ اﻹﻣﺎرات ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ اﻟﻨﻮوﻳﺔ.

وسبق له أن عمل لفترة مع شركة مبادلة للاستثمار، ولديه خبرات عامة كبيرة في قطاعات متنوعة مثل التعدين والعقارات والضيافة والبنية التحتية.

وكان اتفاق تطوير وإنشاء مدينة عالمية في رأس الحكمة بمحافظة مطروح قد تم التوقيع عليه في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، فيما وصف بأنه أكبر اتفاق استثماري من نوعه في تاريخ مصر.

ووفقا لما ذكره الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الاتفاق، فإن مر ستحصل نظير الاتفاق على استثمار أجنبي مباشر يبلغ 35 مليار دولار في غضون شهرين، بواقع 24 مليار دولار سيولة نقدية، و11 مليار دولار من الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري، والتي سيتم تحويلها إلى الجنيه، واستخدامها في أعمال التطوير، وسط توقعات بأن يجتذب المشروع طوال فترة تطويره استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار.