الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

ورشة عمل لمنتجي الفراولة بالتعاون مع كروب لايف مصر


جانب من ورشة العمل لمنتجي الفراولة بالقليوبية

في إطار دور مركز البحوث الزراعية لتقديم الدعم الفني والإرشادي للفئات الصغيرة والمتوسطة من المنتجين والمصدرين في القطاع الزراعي، نظم كل من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ورشة عمل لدعم منتجي ومصدري الفراولة بمحافظة القليوبية تحت عنوان: أهم العوامل المؤثرة على محصول الفراولة قبل وبعد الحصاد.

وتم تنظيم الورشة بالتعاون مع كروب لايف مصر وبمشاركة الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

واستهدفت الورشة رفع قدرات منتجي ومصدري محصول الفراولة بمحافظة القليوبية لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لإنتاج غذاء آمن محلياً ومتوافق مع متطلبات الأسواق الخارجية تصديرياً.

وافتتح ورشة العمل كل من الدكتورة هند عبداللاه مديرة المعمل، والمهندس عمرو موسى عن كروب لايف مصر، وأشارت عبداللاه في كلمتها إلى قيام المعمل بتنظيم هذه الدورات مع شركاء العمل للإستماع إلى أهم المشكلات الفنية التي تواجه المنتجين والمصدرين لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لهذا المحصول، وكذلك الخدمات التي يقدمها المعمل مما يعود بالنفع على العاملين بالإنتاج والتصدير للمحاصيل الزراعية.

كما أشارت إلى أنه يتم تنظيم هذه الفعاليات بمناطق الإنتاج للوصول إلى الفئات الصغيرة والمتوسطة من منتجي ومصدري محصول الفراولة بمشاركة خبراء المعمل ومركز البحوث الزراعية في مجالات المختلفة والمتعلقة بموضوع ورشة العمل، وهو ما يزيد من كفاءة جودة وسلامة إنتاج هذا المحصول، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية عن طريق خفض الفاقد من الإنتاج وارتفاع العائد من الأرباح لصالح المنتجين والمصدرين.

شارك في حضور ورشة العمل أكثر من 100 فرد، حيث وصل عدد الشركات منتجي ومصدري محاصيل خضر وفاكهة ومبيدات لأكثر من 25 شركة، وأكثر من 5 أساتذة استشاريين من الجامعات، وأكثر من 45 فرد من صغار ومتوسطي المنتجين والمصدرين لمحصول الفراولة.

وشارك من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، الحجر الزراعي، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، معهد بحوث وقاية النباتات، معهد بحوث أمراض النبات أكثر من 15 دكتورا، والعديد من منتجي ومصدري محصول الفراولة وممثلي بعض الشركات المنتجة والمصدرة وممثلي بعض شركات إنتاج المبيدات.