الخميس 02 مايو

أخبار عامة

شركات الرعاية الصحية الأمريكية تتجه لزيادة استثماراتها في مصر


خلال استقبال رئيس الرعاية الصحية للوفد الأمريكي

بحث الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان مع ستيف لوتس نائب رئيس غرفة الولايات المتحدة للتجارة بمنطقة الشرق الأوسط، ووفد مجلس الأعمال المصري الأمريكي، سبل دعم الاستثمار الصحي.

وضم وفد مجلس الأعمال الأمريكي كلًا من أنَّا بروس، مديرة مجلس الأعمال المصري الأمريكي، وجينا أرتسو مساعدة مدير مجلس الأعمال المصري الأمريكي.

ويأتى اللقاء الذي جرى بمقر الهيئة بمدينة نصر كأحد مخرجات مؤتمر الصحة العربي، آراب هيلث 2024، الذي شاركت فيه هيئة الرعاية الصحية خلال الفترة من 29 يناير إلى أول فبراير 2024 .

وفي مستهل اللقاء، أشار الدكتور أحمد السبكي إلى أن الهيئة تؤمن بأهمية الشراكة مع القطاع الخاص وتتبنى استراتيجية لجلب الاستثمار الأجنبي في مجال الرعاية الصحية.

وتابع: لدينا توجيهات من القيادة السياسية بتقديم كافة التسهيلات وعوامل الجذب للقطاع الخاص ليكون شريكا أساسيا في منظومة التأمين الصحي الشامل .

ونوه رئيس الهيئة إلأى أن هيئة الرعاية الصحية تعمل على إيجاد بيئة خصبة للاستثمارات المضافة في محافظات منظومة التغطية الصحية الشاملة، وتتطلع لتعزيز عدة مرتكزات ضمن الشراكة الاستراتيجية مع غرفة الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، ومنها محور الصيدلة والدواء، وتطبيق تكنولوجيا العلاج الشخصي، والصيدلة الإكلينيكية والصيدليات الخضراء، ورفع كفاءة العنصر البشري، إضافة إلى تعزيز محور الحوكمة الإكلينيكية داخل المنشآت، وتطويع الوسائل التكنولوجية والذكاء الاصطناعي، لخدمة كافة مناحي الرعاية الصحية وبما يضمن كفاءة الخدمات وجودتها.

وأشار إلى أن أبرز موضوعات التعاون المستقبلي بين الجانبين المصري والأمريكي، ستشمل أكاديمية لتدريب القوى البشرية، وذلك بالشراكة مع مستثمرين من الولايات المتحدة، فضلًا عن دعم الشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية للتنسيق مع الشركات الكبرى لدعم مفهوم ميكنة الصيدليات وتطويع التكنولوجيا في القطاع الصحي، وذلك بما ييسر وصول الخدمة الطبية إلى المواطنين بأعلى معايير الجودة.

ومن جانبه، أشاد ستيف لوتس نائب رئيس غرفة الولايات المتحدة للتجارة بمنطقة الشرق الأوسط، بالتحول الملحوظ في فكر القطاع الصحي في مصر والنقلة النوعية في مستوى وجودة الخدمات المقدمة، وقال: إننا سنضع ملف التعاون في مجال الرعاية الصحية في مصر على أجندة الأولويات.

وأكد وفد مجلس الأعمال المصري الأمريكي سعى المجلس خلال الفترة القادمة لتشجيع الشركات الأمريكية المتخصصة في الرعاية الصحية والتكنولوجيا لزيادة استثماراتها في مصر، وذلك لما لمسوه من وضوح الرؤية المستقبلية لمصر في قطاع الرعاية الصحية.