السبت 27 ابريل

تقارير

متى يخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة؟.. الخبراء يتوقعون


مجلس الاحتياطي الفيدرالي

قال مايكل جابن، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في "بنك أوف أميركا"، إن المخاطر التي تهدد توقعاتنا للنمو تتجه نحو الاتجاه الصعودي قليلاً، في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه إذا أدى ذلك إلى تضخم أكثر ثباتًا فقد ينتهي الأمر ببنك الاحتياطي الفيدرالي إلى البقاء على حاله لفترة أطول من المتوقع بالنسبة لحسم أسعار الفائدة.


موعد خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة 


وفي سياقه، كشف عدد من الاقتصاديين، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، سيخفض سعر الفائدة في يونيو المقبل، وطبقًا لاستطلاعات أجرتها "رويترز" أن يتم التخفيض الأول لأسعار الفائدة في منتصف هذا العام تقريبًا، ويعتبر هذا رأي الأغلبية الضئيلة. 


بينما اتجهت أغلبية قوية مكونة من 86 من 104 اقتصاديين في استطلاع "رويترز" في الفترة من 14 إلى 20 فبراير،  إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية - البالغة حاليًا 5.25% -5.50% - في الربع المقبل، على غرار استطلاع الشهر الماضي.


فيما طرح الباقي التخفيض الأول في وقت ما في النصف الثاني من عام 2024. ولم يتوقع أحد خفضا في مارس، مقارنة بـ 16 في الاستطلاع السابق.


وجدير بالذكر، أن توقعات الأسواق تغيرت من مارس إلى مايو، ويتم تسعيرها الآن خلال شهر يونيو باعتباره الوقت الأكثر ترجيحًا لخفض سعر الفائدة لأول مرة.



تصريحات الفيدرالي الأمريكي 


وخلال الشهر الماضي، قال العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة جيروم باول، إن الاحتياطي يحتاج إلى ثقة أكبر في اتجاه انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة. لا يزال التضخم وفقًا للمقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي أعلى من مستهدف 2%.


يتوصل العديد من المحللين إلى وجهة نظر مفادها أن بنك الاحتياطي الفيدرالي مصمم على عدم تكرار خطأه في عام 2021 عندما اعتبر هو ومعظم البنوك المركزية الأخرى أن التضخم المرتفع هو "مؤقت".


توقعات بشأن معدل التضخم 


ومن المتوقع أن يبلغ متوسط تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، حوالي 2% في النصف الثاني من عام 2024، وفقًا للاستطلاع، مباشرة بعد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.


لكن مقاييس التضخم الأخرى - مؤشر أسعار المستهلكين (CPI)، ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي، ونفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية - لا تزال أعلى من المستهدق وقد تبقى فوق 2% على الأقل حتى عام 2026.


معدل نمو الاقتصاد الأمريكي


ومن المتوقع أن ينمو أكبر اقتصاد في العالم، الذي نما بوتيرة سنوية أفضل من المتوقع بنسبة 3.3% في الربع الأخير، بمتوسط 2.1% هذا العام، وهو أعلى مما يعتبره مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل نمو غير تضخمي يبلغ حوالي 1.8%.


قال حوالي 85% من الاقتصاديين، 40 من 47، إن الخطر الأكبر على توقعاتهم هو أن أول خفض لسعر الفائدة يأتي في وقت متأخر عما يتوقعونه وليس في وقت سابق، وهو تغيير عن انقسام الشهر الماضي.


ما حجم تخفيض سعر الفائدة المتوقع ؟


وتوقع أكثر من 60% من الاقتصاديين، 64 من 104، تخفيضات بمقدار 100 نقطة أساس أو أقل هذا العام، بما في ذلك 43 توقعوا أسعار فائدة أعلى من 4.25-4.50% في نهاية عام 2024. 


وكان ذلك يتماشى إلى حد كبير مع العقود الآجلة للأموال الفيدرالية وتوقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي للتيسير النقدي بمقدار 75 نقطة أساس.


وعندما سئلوا عن تقديرهم للسعر المحايد - وهو المعدل الذي لا يحفز ولا يقيد - أظهر متوسط 25 توقعات 2.75% - 3.00%. وكان ذلك أعلى من التقديرات السابقة البالغة نحو 2.5%.



وأشار الاقتصاديون، إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسواق الأسهم إلى مستويات قياسية، فقد قفز عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بنحو 50 نقطة أساس إلى 4.28% هذا الشهر وحده، وذلك بفضل سلسلة من الإصدارات التي تظهر نموًا قويًا، وسوق عمل ضيق، وتضخم لا يزال ثابتًا.


لافتين إلى أن الخطر الأكبر هو أن التخفيض الأولى لسعر الفائدة سيأتي في وقت متأخر عما كان متوقعًا وليس قبل ذلك.