الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

بريتيش بتروليوم : تعزيز التعاون مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر


الهيدروجين الأخضر يتصدر محادثات وزير الكهرباء مع بريتيش بتروليوم

أشادت أنجا إيزابيل النائبة التنفيذية لرئيس شركة بريتيش بتروليوم والمسئولة عن الغازوالطاقة منخفضة الكربون، بما وصفته بالتطور السريع والملحوظ فى المشروعات التى نفذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، وبالإنجازات التى نجح فى تحقيقها خلال فترة وجيزة.

وأعربت إيزابيل عن رغبتها فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة فى مجال الهيدروجين الأخضر.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للنائبة التنفيذية لرئيس بريتيش بتروليوم، حيث بحثا سبل دعم وتعزير التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والشركة.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وشركة بريتيش بتروليوم في كافة مجالات الكهرباء، مرحباً بزيادة حجم التعاون مع الشركة.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد الدكتور شاكر على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركة فى هذا الصدد.

كما أشار إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وإلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030.

وأكد أيضا ضرورة الاهتمام بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى، لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادى.

كما أشار الوزير إلي الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، منوها إلى أن هناك تعاونا مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وتم بالفعل على هامش مؤتمر COP 27التوقيع مع عدد 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتى بلغ عددها 23 مذكرة.

وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما.