السبت 27 ابريل

أخبار عامة

البنك الدولي يشيد بإسهامات القطاع الخاص في تطوير قدرات مصر الرقمية


قدرات مصر الرقمية تصدرت مناقشات وزير الاتصالات مع البنك الدولي

أشاد البنك الدولى بالتقدم الذى حققته مصر خلال الفترة الماضية فى مجالات بناء القدرات الرقمية، ومشروعات نشر خدمات الاتصالات والإنترنت فى كافة أنحاء الجمهورية، وكذلك تشجيع القطاع الخاص على تقديم الخدمات الرقمية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى يوم الأربعاء بين الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوانج زي شين نائب رئيس البنك الدولى للبنية التحتية، والوفد المرافق له، والذي تم خلاله بحث أوجه التعاون المشترك فى مجالات التحول الرقمى وتطوير البنية التحتية المعلوماتية.

وأعرب مسئول البنك الدولي عن تقديره للشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولى التى تمتد على مدار سنوات، مؤكدا أهمية استكمال العمل المشترك والبناء على الخبرات الحالية، خاصة فى مجالات التحول الرقمى ودعم جهود الرقمنة.

واستعرض جوانج زى شين الخطط المستقبلية للبنك الدولى لتسريع عمليات نشر خدمات الاتصالات، مؤكدا أهمية تعظيم الاستفادة من التجربة المصرية ونشرها فى دول أخرى، ومشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر يشهد استعراض تجارب الدول فى مجال التحول الرقمى من أجل تبادل الخبرات في هذا المجال.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور عمرو طلعت محاور عمل استراتيجية مصر الرقمية التى تشمل 3 محاور، وهى التحول الرقمى، وبناء القدرات الرقمية ودعم الابتكار الرقمى، وتستند على ركيزتين هما الإطار التشريعى، وتطوير البنية التحتية الرقمية فى ربوع الوطن بشقيها الثابت والمحمول، موضحا أبرز ما حققته مصر فى مجال التحول الرقمى، والتى من أبرزها إطلاق منصة مصر الرقمية التى تضم حاليا قرابة 170 خدمة حكومية متاحة لكافة المواطنين من خلال منافذ متعددة تشمل إلى جانب المنصة كل من تطبيق على الهاتف المحمول ومركز اتصال ومكاتب البريد.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذ مشروع لإعادة هيكلة التطبيقات والمنصات الحكومية، مضيفا أن مصر حققت قفزة فى تصنيف مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولى، حيث صنفت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية بالتصنيف A، وهو أعلى فئة فى المؤشر صعودا من التصنيف B فى 2020 ومن التصنيف C فى 2018.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أنه يتم التوسع فى تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية الرقمية فى كافة أنحاء الجمهورية، وتشمل مشروع استبدال الكابلات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية وتوصيل الفايبر للمنازل، ومشروع آخر لربط المبانى الحكومية بشبكة الألياف الضوئية، كما يتم تنفيذ مشروع لنشر كابلات الألياف الضوئية فى قرى مبادرة حياة كريمة بهدف توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لنحو 60 مليون مواطن.

وأضاف أنه تم البدء فى 2019 فى تنفيذ مشروع لرفع كفاءة خدمات الإنترنت والذى أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت لأكثر من 10 أضعاف، لتصل إلى 62.94 ميحابت في الثانية في يناير 2024، حيث تحتل مصر المركز الأول فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت فى إفريقيا مقارنة بالمركز 40 فى مطلع 2019.

كما نوه إلى أنه تمت إتاحة خدمات الجيل الخامس لشركات المحمول العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، حيث حصلت الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس.

وأضاف طلعت أنه يتم التوسع فى إطلاق البرامج التدريبية المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء قاعدة من المتخصصين لتأهيلهم لسوق العمل المحلية وتلبية متطلبات الشركات العالمية العاملة فى مصر وتنمية صناعة التعهيد، مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات لدعم الابتكار الرقمى وريادة الأعمال، مشيرا إلى منهجية عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تستند على التعاون المشترك مع القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات، ولافتا إلى أنه تم إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقانون حماية البيانات الشخصية، ويتم العمل حاليا على إصدار قانون معنى بتصنيف وتبادل البيانات.

وبحث الجانبان خلال اللقاء التعاون المستقبلى بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولى فى مجالات دعم البنية التحتية الرقمية فى المناطق الحضرية، واستكمال العمل فى مشروعات التعاون فى مجال التحول الرقمى والبنية التحتية ذات الصلة.