الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

السيسي يفتتح غدا مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجيبس 2024


الرئيس عبد الفتاح السيسي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأحد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح غدا الإثنين مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة، إيجيبس 2024، الذي يقام حتى يوم 21 فبراير الحالي تحت شعار: تحفيز الطاقة .. تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات.

وصرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن رعاية الرئيس وافتتاحه سنويا للمؤتمر يعد رسالة إيجابية للاستثمار العالمي تؤكد دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر ينطلق هذا العام في ثوب جديد، ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة .

وأضاف الملا أن المؤتمر يهدف إلى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية، بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة، وخاصة الهيدروجين .

وأشار الملا إلى أن المؤتمر يشهد في نسخته الجديدة حضورا دوليا كبيرا وفاعلا من قطاع الطاقة العالمي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية، والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة .


ويشهد اليوم الأول من مؤتمر إيجيبس2024 وعلى مدى يومين انطلاق المؤتمر الاستراتيجي بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والبترول والغاز، ويشارك في المؤتمر الاستراتيجي كمتحدثين رئيسيين: المهندس طارق الملا، وكل من المهندس حيان عبد الغني نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي، وجورج باباناستاسيو وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي، وبيدرو رافايل تيتشيا وزير النفط الفنزويلي، ورومين راديف وزير الطاقة البلغاري، وأنطونيو أوبورو أوندو وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، والدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، وفرانسيسكو دا كوستا مونتيرو وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، وألكسندرا سودوكو نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، وهون جوديث كابينجا نائبة وزير الطاقة التنزاني، والدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الإفريقي، وديتى يول يورجنسن مدير إدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، وهيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، والمهندس جمال عيسي اللوغاني الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، وأسامة مبارزأمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، والدكتور عمر فاروق إبراهيم الأمين العام لرابطة منتجي النفط الأفارقة، أبو، والسفير ناصر كامل أمين عام منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، والدكتورة هدى بن جنة علال المدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط.

كما يشارك أكثر من ٤٠ رئيسا تنفيذيا ومسئولا قياديا من الشركات العالمية والمحلية للطاقة والبترول والغاز .

كما يشهد مؤتمر إيجيبس 2024 إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة في ثاني أيامه، بمشاركة طارق الملا، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ويضم العديد من رواد الصناعة، وذلك لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء، والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي.

ولأول مرة، ينظم المؤتمر ملتقى تحدي تكنولوجيا المناخ، ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسئولين وخبراء الصناعة .

مشاركة ضخمة في المعرض والمؤتمر

ومن المقرر أن يشارك في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجيبس 2024 هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 من أعضاء الوفود، وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة.

ويشهد المؤتمر إقامة 80 جلسة نقاشية، بمشاركة أكثر من 300 متحدث، كما يضم المعرض المصاحب، والمقام على مساحة 39 ألف متر مربع، أجنحة لاثنتي عشرة دولة، تضم الصين وقبرص وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا، ورومانيا التي تشارك لأول مرة، وكذلك إسبانيا وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، علاوة على ٤٥٠ شركة عارضة من مختلف الدول .