الثلاثاء 07 مايو

تقارير

زيادات مستمرة.. مستقبل غير مستقر لـ أسعار السجائر في مصر


السجائر

ارتفعت أسعار السجائر في بعض الشركات الأجنبية، مما دفع 6 شركات محلية إلى رفع الأسعار، بقيمة تتراوح ما بين 8 إلى 10 جنيهات للعلبة .

في ذات السياق اعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، في اجتماعه المنعقد مساء الخميس، قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجات الشركة من السجائر والمعسل والسيجار ومنتجات الشركة الاخرى من الدخان، على أن تطبق الزيادة بدءاً من السبت الموافق 17 فبراير، وزادت أسعار السجائر 3 جنيهات للسجائر الكليوباترا بأنواعها ليصبح سعر البيع للمستهلك ٣٠ جنيه العبوة ال ٢٠ سيجارة، وهي نسبة طفيفة مقارنة بالزيادة الضخمة في أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الخام.

أسعار سجائر كليوباترا بعد الزيادة

وجاءت الأسعار الجديدة للسجائر كالتالي: الكليوباترا بوكس (عبوة 10 سجائر) 22 جنيهًا، كليوباترا بأنواعها المختلفة عبوة ٢٠ سيجارة ٣٠ جنيهاً، مونديال، بلمونت، بوسطون بأنواعها المختلفة ٣٠ جنيهاً، فايسروي/بال مال بسعر 50 جنيهًا. 

هذا بالإضافة إلى رفع باقي المنتجات من المعسل والسيجار ودخان الشعر، والغليون حيث تم رفع أسعارهم بنسب مختلفة.

الشرقية للدخان توضح سبب الزيادة

من جانبه قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، إن الشركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة طفيفة، رغم الزيادة المضطردة في أسعار المواد الخام التبغية وغير التبغية المستوردة من الخارج، بالإضافة لارتفاع تكاليف الانتاج خلال الشهور الماضية، وتعمل جهود الشركة على امتصاص ارتفاع التكاليف من خلال تحسين الأداء التشغيلي، حتى لا تؤثر على المستهلك، مشددًا على ضرورة تأكد المستهلك من سعر العلبة قبل شرائها من خلال رمز الاستجابة السريع (كود QR) للتعرف على السعر الرسمي.

شعبة الدخان تحذر

وشدد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، على ضرورة توفير السجائر في المحلات والسوبر ماركت، مشيرًا إلى أن هناك سوء توزيع في السجائر، ولابد من قلب الهرم التوزيعي بالسجائر، محذراً من أن ذلك يرفع الأسعار بشكل كبير.

وأوضح إمبابي،  أن الزيادة التي تشهدها السجائر يذهب نصفها إلى خزينة الدولة، مضيفا أن خزينة الدولة انتعشت بنسبة 50% بعد زيادة سعر السجائر.

يذكر  أن أسعار السجائر في مصر شهدت ارتفاعًا جديدًا خلال الأيام الأخيرة، حيث تراوحت الزيادة بين 8 و10 جنيهًات للعلبة الواحدة.

أسباب ارتفاع أسعار السجائر 

وأرجع إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، سبب هذه الزيادة إلى ارتفاع التكاليف مع صعود أسعار صرف الدولار أمام الجنيه في السوق الموازية، فضلًا عن ارتفاع أسعار نولون الشحن البحري مع زيادة الاضطرابات في البحر الأحمر.


زيادة أسعار السجائر

وكانت الشركة الشرقية للدخان، قد أقرت آخر زيادة في أسعار منتجاتها في نوفمبر الماضي، بقيمة تصل إلى 9 جنيهات للعلبة، ليرتفع سعر سجائر بوكس 10 مسجلا 20 جنيهًا، وكليوباترا كينج إلى 27 جنيهًا، كما زادت سجائر كليوباترا سوفت كوين، وبوكس، وبوسطن، وسوبر ومونديال، وبلاك ليبول، وماتوسيان سوبر، مسجلين 27 جنيها، فيما زاد سعر فايسروي، وبال مال إلى 42 جنيها.


فليب موريس تعلن زيادة الأسعار من 8 إلى 11 جنيها

أعلنت شركة «فيليب موريس مصر» السبت الماضي، عن قائمة أسعار السجائر الجديدة لجميع منتجاتها من التبغ المُسخن «HEETS» و«TEREA»، والسجائر التقليدية من العلامات التجارية «Merit- Marlboro- L&M» بكافة أنواعها. وذلك بعد رفع أسعار منتجاتها من التبغ، على أن يكون ذلك اعتبارًا من الغد 12 فبراير 2024، وتتراوح قيم الزيادة من 8 إلى 11 جنيها.

قائمة أسعار السجائر "فيليب موريس مصر" بعد الزيادة

• السعر الرسمي لعبوة ميريت «Merit» بأنواعها 85 جنيها.
• السعر الرسمي لعبوة مارلبورو «Marlboro» بأنواعها 79 جنيها.
• السعر الرسمي لعبوة مارلبورو كرافتد «Marlboro Crafted» بأنواعها 69 جنيها.
• السعر الرسمي لعبوة إل آند إم «L&M» بأنواعها 59 جنيها للعبوة.
• السعر الرسمي لعبوة التبغ المُسخن «HEETS Selections» بأنواعها 64 جنيها للعبوة.
• السعر الرسمي لعبوة التبغ المُسخن «HEETS Dimensions» بأنواعها 64 جنيهًا للعبوة.
• السعر الرسمي لعبوة التبغ المُسخن «TEREA» بأنواعها 64 جنيها للعبوة.

وأكدت الشركة لجميع المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين أن أسعار السجائر الجديدة معلنة بشفافية على عبوات المنتجات من خلال رابط الاستجابة السريع «QR code» الذي تم وضعه على عبوات السجائر التقليدية ولفائف التبغ المسخن منذ عام 2022، داعية تجار التجزئة والموزعين إلى الالتزام بالأسعار المعلنة.


التحول نحو مستقبل خالٍ من الدخان

وأشار نفزات كرمان، المدير العام لفيليب موريس مصر والمشرق، إلى أن «الشركة مستمرة في العمل الجاد لتلبية احتياجات المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين في الأسواق المصرية ودعم التحول نحو مستقبل خالٍ من الدخان، بما يتماشى مع الاستراتيجية الطموحة التي وضعتها الشركة».