الجمعة 03 مايو

تقارير

مدبولي يتفقد مدينة بدر وR3 والنهر الأخضر .. وحوافز للموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية


مدبولي خلال تعرفه على توافر السلع من سكان المدينة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت الوحدات السكنية بمشروع زهرة العاصمة بمدينة بدر للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتفقد أيضا الحي السكني R3 بالعاصمة الإدارية.

وأكد مدبولي خلال الجولة أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لنجاح انتقال موظفي الدولة للعمل بالعاصمة الإدارية، عبر تقديم حزمة من الحوافز للموظفين المنتقلين، سواء من خلال توفير الوحدات السكنية لهم بمشروع زهرة العاصمة بمدينة بدر، وبالحي الثالث R3 بالعاصمة الإدارية الجديدة، أو من خلال صرف بدل انتقال نقدي شهري للعاملين غير الراغبين في الحصول على وحدات سكنية، وبحيث لا يُضار أي موظف.

كما شدد رئيس الوزراء على حرص الحكومة على توفير كافة الخدمات بالمشروع، بما يحقق الاستقرار الكامل للأسر المنتقلة.

من جانبه، استعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تفاصيل الموقف التنفيذي لمختلف الأعمال بالمشروع، وموقف تخصيص وتسليم الوحدات، موضحاً أن المرحلة الأولى تضم 376 عمارة بعدد 9024 وحدة سكنية، وتم تخصيص 8743 وحدة، وتسليم 8181 وحدة، كما تم الانتهاء من تنفيذ 196 عمارة بعدد 4704 وحدة بالمرحلة الثانية، بينما يجرى تنفيذ 295 عمارة بعدد 7080 وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة بنسبة إنجاز تخطت 70%.


رئيس الوزراء خلال تفقده الوحدات السكنية بمدينة بدر


وأكد وزير الاسكان أن العمل بالمراحل الثلاث لهذا المشروع يسير وفقًا للمعدلات المقررة، مع الالتزام بأعلى جودة للتنفيذ، والاهتمام بأعمال الزراعات وتنسيق الموقع، وتنفيذ أعمال الصيانة القياسية الدورية.

وبدأ رئيس الوزراء جولته، بزيارة منطقة الخدمات بالمرحلة الأولى من المشروع، حيث تفقد عددا من الخدمات التي تم تشغيلها بالفعل داخل الحي، مثل منطقة السوبرماركت، والصيدلية، والمخبز، وحرص على إجراء حوار مع أحد الموظفين ممن حصلوا على وحدات، للتعرف على أهم المشكلات والملاحظات، حيث وجه الدكتور مصطفى مدبولي بزيادة المساحات الخضراء والاهتمام بأعمال النظافة.

كما تفقد مدبولي المخبز الموجود بالمشروع، وأجرى حوارا مع العاملين به، ووجه رئيس الوزراء بسرعة توفير مخبز آخر بالمنطقة لتلبية احتياجات المواطنين، كما وجه بسرعة توفير عربات ومنافذ متحركة لتوفير الخبز لحين إنهاء إجراءات تخصيص وإنشاء المخبز لجديد.

ثم قام رئيس الوزراء مترجلاً بزيارة المدارس القريبة من منطقة الخدمات، حيث تفقد مدرسة 30 يونيو للتعليم الأساسي، واستمع إلى شرح من مدير المدرسة، حيث أوضح أن المدرسة تم تشغيلها بالفعل مع بداية العام الدراسي الحالي، وأن المدرسة تضم 1550 طالبا في مراحل رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي، ويوجد بها 27 فصلاً دراسيًا.

وفي ختام جولته بالمدرسة، كلف مدبولي وزارة التربية والتعليم بسرعة تقليل كثافة الطلاب بالفصول الدراسية، بتشغيل المدارس الجديدة الجارى الانتهاء منها، كما وجه بتأثيث قاعة متعددة الأغراض، وزيادة المساحات الخضراء بالمدرسة.

وعقب ذلك، توجه رئيس الوزراء إلى مدرسة "المشير محمد حسين طنطاوي" للتعليم الثانوي، واستمع إلى شرح من مدير المدرسة، حيث أوضح أن المدرسة تضم حاليًا 120طالبا، وأن إجمالي عدد الفصول بالمدرسة يبلغ 34 فصلاً، حيث أن المدرسة من المتوقع أن تستوعب أعدادا أكبر من الطلاب مع استكمال تسكين المرحلة الثانية والثالثة من المشروع.

وفي ختام جولته، كلف مدبولي وزارة التربية والتعليم بزيادة أعداد المعلمين بالمدرسة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس رضوان عبد الرشيد، رئيس جهاز مدينة بدر، حيث أوضح أنه تم بالفعل انتقال عدد كبير من الأسرة للإقامة بالمرحلة الأولى من المشروع، حيث تم تشغيل المرافق اللازمة مثل: المياه، الكهرباء، الصرف الصحي، فضلاً عن توصيل خدمات التليفون الأرضي والانترنت لعدد من الوحدات السكنية، وجار توصيل الغاز الطبيعي.



وأضاف رئيس جهاز مدينة بدر أن الحي يضم مختلف الخدمات اللازمة، مثل: حضانة تم تشغيلها بالفعل، وجار تسليم وتشغيل حضانة أخرى، بالإضافة لملعب خماسي، و3 مساجد، وعدد من المحلات التجارية الجارى تشغيلها خلال الفترة القريبة القادمة، ووحدة صحية، مشيراً إلى أن المشروع يضم أيضاً مدرسة "مصطفى كامل" وهي مدرسة تجريبي لغات متميز لمختلف المراحل الدراسية، وتم تشغيلها أيضاً مع بداية العام الدراسي الحالي.

ثم توجه الدكتور مصطفى مدبولي إلى المرحلة الثانية من المشروع، وتفقد نموذجا لوحدة سكنية، واستمع إلى شرح من المهندس رضوان عبد الرشيد، حيث أشار إلى أن مساحات الوحدات السكنية تتراوح بين 118 م2 إلى 126 م2، وتم الانتهاء من تنفيذ جميع الوحدات السكنية بتلك المرحلة، وجار الانتهاء من أعمال الموقع العام وأعمال الأسفلت، فضلاً عن تنفيذ عدد من الملاحظات ببعض العمارات.

وعقب ذلك، تفقد مدبولي المرحلة الثالثة من المشروع، واستمع إلى شرح من رئيس جهاز مدينة بدر، حيث أشار إلى أنه تم بدء تنفيذ هذه المرحلة في مارس من العام الماضي، والبناء بنسب متقدمة، وتم تنفيذ أعمال المرافق (مياه، صرف، ري) بنسبة 65%.

جولة أخرى في R3

وعقب هذه الجولة، قام رئيس الوزراء بجولة أخرى في الحى السكني الثالث R3 بالعاصمة الإدارية، لمتابعة الموقف الخاص بالوحدات المخصصة للموظفين أيضا، والخدمات المتوافرة به، حيث تفقد إحدى المدارس الدولية هناك، واستمع إلى شرح حول ما تتمتع به المدرسة من تجهيزات وإمكانات متنوعة، وما تضمه من فصول تعليمية ومعامل وملاعب رياضية، وما تقدمه من خدمات تعليمية، وأنشطة مختلفة لطلابها عبر مراحل التعليم.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال الجولة، إلى عدد من المدارس الأخرى المتواجدة بالحى السكني الثالث R3، والتى بدأت العمل بالفعل، وتأتي أيضاً بالقرب من الوحدات السكنية المخصصة للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه أيضا إحدى الوحدات السكنية بالحى السكنى الثالث  R3المخصصة للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخلال ذلك أشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن الحى السكني الثالث R3 يقع على مساحة ١٠١٦ فدانا، ويتكون من ٢٤ ألف وحدة سكنية، وتم مؤخرا تخصيص ٤ آلاف وحدة سكنية للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية، وجار تسليم تلك الوحدات لمستحقيها، مشيرا إلى أن الحى متوافر به العديد من الخدمات، ويوجد به حاليا أكثر من ١٣٠ أسرة مقيمة بالفعل داخل الحى، وتم تشغيل عدد من الخدمات الضرورية مثل: مخبز آلي، مخبز بلدي، وعدد من السوبر ماركت لبيع المنتجات الغذائية، ومطاعم، وصيدلية، بالإضافة إلى مسجد تم تشغيله بالفعل من خلال وزارة الأوقاف.

ولفت المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن الوحدات السكنية جاهزة للتسليم في أقرب وقت طبقا للخطة الزمنية التي تم وضعها من خلال الجهاز، وذلك بعد قيام حاجزي تلك الوحدات من الموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستكمال الإجراءات المطلوبة.

.. وجولة في النهر الأخضر

وبعد ذلك، توجه الدكتور مصطفى مدبولي إلى منطقة الحدائق المركزية، النهر الأخضر، بالعاصمة الإدارية الجديدة لمتابعة سير الأعمال النهائية تمهيدا للتشغيل التجريبي للمشروع، حيث أكد أن هذه الحدائق تعتبر حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية، وستكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، بل من أكبر الحدائق حول العالم.

.. وخلال تفقده منطقة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية


وشرح وزير الإسكان لرئيس الوزراء النطاق الأشمل للحديقة المركزية، مشيرا إلى أنه يشمل المساحة المحصورة بين محور محمد بن زايد الجنوبي ومحور محمد بن زايد الشمالي من تقاطعهما مع الطريق الدائري الأوسطى حتى الطريق الدائري الإقليمي، وتقع على مساحة إجمالية تبلغ 2620 فدانا، منها 931 فدانا نطاق عمل النهر الأخضر، تضم مساحات للمناطق الاستثمارية المستقبلية، والطرق المحيطة، والمشايات، والمباني، بالإضافة إلى المسطحات المائية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن هناك منطقة للزراعة الصحراوية والزراعة شبه الصحراوية، كما يتوافر زراعات أخرى ذات طابع خاص.

منطقة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة


كما لفت إلى أن نطاق الحديقة المركزية يتضمن مشروع منطقة الأعمال المركزية وامتداده، والمساحات الاستثمارية الخارجية، والطرق الرئيسية، ومسجد الفتاح العليم والخدمات.

وتجول رئيس الوزراء ومرافقوه في أرجاء مشروع الحدائق المركزية، وشاهدوا عددا من مكونات القطاعات الثلاثة للحديقة، حيث تفقد أحد الملاعب الرياضية، بالإضافة إلى أعمال النجيلة ومغطيات التربة، ومسارات المشاة والزراعات، وأعمال الساحة المظللة، والساعة الشمسية، كما تفقد مدبولي أحد المطاعم المطلة على البحيرة، وساحة الاحتفالات، وأعمال التشجير، والسور الخارجي، ومنطقة لعب الأطفال، فضلا عن المباني الخدمية.

متابعة تنفيذ البوكس بارك

ومن خلال إحدى نقاط المشاهدة، تابع الدكتور مصطفى مدبولي تنفيذ البوكس بارك ضمن منطقة النهر الأخضر، والذي تبلغ مساحته 3280 مترا مربعا، ويضم أكثر من طابق، ويتضمن مجموعة من الكافيهات والبازارات لبيع الهدايا للزائرين، وتم التنويه إلى أنه من المقرر إقامة وحدات تجارية متنوعة تشمل مطاعم وكافيهات وغيرهما.

وفي ختام جولته بالمشروع، وجّه رئيس مجلس الوزراء بضرورة المتابعة المستمرة وتنفيذ الصيانة الدورية للحفاظ على الأعمال التي يتم تنفيذها بالحدائق المركزية، لاستدامتها ولضمان استمرار الحفاظ عليها.