الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

مصر تواصل التزامها بسداد المستحقات الدولارية لشركات البترول الأجنبية


شركة ايني تشيد بوفاء مصر بالتزاماتها رغم أزمة الدولار

تواصل الحكومة المصرية سداد مستحقات شركات الطاقة رغم الوضع الصعب الذي تمر به بسبب الحرب في قطاع غزة الفلسطيني، حسبما صرّح الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، أمس الجمعة.

يأتي ذلك في وقت تعرضت فيه جميع مصادر مصر الرئيسي للعملة الأجنبية للضغوط، على سبيل المثال، صادرات الغاز الطبيعي، وإيرادات قناة السويس، والسياحة، وتحويلات العمال من الخارج، ما قلل من قدرتها على سداد ديونها للمستثمرين الأجانب.

وقال ديسكالزي، ردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت إيني تشهد زيادة في المستحقات من مصر، إن البلاد تبدي موقفا إيجابيًا تجاه شركات الطاقة التي تستثمر على أراضيها، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قال ديسكالزي للمحللين بعد إعلان نتائج أعمال الشركة: "هناك زيادة هامشية صغيرة، لكن مصر تسدد، ربما أقساط قليلة، بهدف حماية المستثمرين،" حسبما نشره موقع ناسداك، المتخصص بسوق الأوراق المالية والبيانات، والتقارير والأخبار.

وكشفت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 عن تحقيق الشركة أرباحًا صافية بعد التعديل قدرها 8.3 مليار يورو (8.94 مليار دولار أميركي)، خلال العام بأكمله، حسب تقرير سنوي تفصيلي نشرته الشركة على موقعها الالكتروني.

ودفع تراجع أسعار النفط والغاز في السوق العالمية نحو تخلي شركة إيني عن مستوى أرباح هو الأعلى منذ ما يزيد على عقد، في نتائج أعمال عام 2022؛ إذ بلغت نسبة الزيادة مقارنة بعام 2021 ما يصل إلى 207%.، وفقًا لما نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

قال الرئيس التنفيذي لعمليات الموارد الطبيعية في شركة إيني، في جلسة إعلان نتائج الأعمال، غويدو بروسكو، إن واردات الغاز من إسرائيل إلى مصر تأثرت بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني العام الماضي، ما أضر بقدرة مصر على تصدير الغاز المسال.

وأضاف بروسكو: "بالنسبة لشركة إيني، شهدنا 3 شحنات (من الغاز المسال)، في ديسمبر الماضي ونتوقع 8 إلى 10 شحنات في الأشهر المقبلة"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، أعلنت إيني عن صافي أرباح معدلة للربع الأخير بلغت 1.64 مليار يورو (1.77 مليار دولار)، وهو ما فاق توقعات المحللين بفضل الأداء القوي لقسم الغاز الطبيعي والمسال لديها، الذي شمل تحكيمًا لمرة واحدة.

وقال رئيس القسم إن المجموعة لا تتوقع أي تأثير من عمليات التحكيم هذا العام، حسبما نشره موقع ناسداك، المتخصص بسوق الأوراق المالية والبيانات، والتقارير والأخبار.