الثلاثاء 07 مايو

أخبار عامة

قمة مصرية برازيلية في الاتحادية وتوقعات بزيادة التبادل التجاري


الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البرازيلي لولا دا سيلفا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الخميس في قصر الاتحادية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا الذي يقوم بزيارة لمصر، بالتزامن مع مرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

وجرت في قصر الاتحادية مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس البرازيلي، حيث عزفت الموسيقات العسكرية السلامين الوطنيين لكل من مصر والبرازيل.

وتتناول المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات مجموعة العشرين.

جدير بالذكر أن باولينو فرانكو سفير البرازيل لدى القاهرة كان قد صرح في وقت سابق بأن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل بلغ نحو 2,4 مليار دولار في الشهور العشرة الأولى من عام 2023 الماضي، وبذلك تعد مصر الرابع عشر في ترتيب قائمة أبرز الشركاء التجاريين للبرازيل، وسط توقعات بزيادة هذا الرقم في أعقاب انضمام مصر لعضوية تجمع البريكس منذ بداية العام الحالي.