الجمعة 03 مايو

اقتصاد

هل بدأ سباق البنوك المصرية على طرح أوعية إدخارية جديدة بأعلى الفوائد ؟!


بنوك الأهلي ومصر والقاهرة

فتح الوعاء الادخارى الجديد الذى طرحه بنك التنمية الصناعية بعائد تصاعدى يصل الى 30 % " وهو العائد الأعلى فى السوق المصرفية المصرية " سباق القطاع المصرفى على طرح الأوعية الإدخارية بعوائد أعلى .

ويأتى تسابق البنوك على طرح أوعية إدخارية مبتكرة وبعوائد أعلى فى محاولة منها للحفاظ على ودائع العملاء من الهروب الى بنوك أخرى تمنح عوائد أعلى وهو الامر الذى يرجح إحتمالية تسابق البنوك نحو " منح الفائدة الأعلى " .

لكن هذا التوجه سيكون دائما محكوما بسقف التكلفة وهو العامل الذى سيجعل البنوك محكومة لدى طرح أوعية جديدة بعائد يضمن تحقيق المنافسة ويراعى التكلفة التى سيتحملها هذا البنك أو ذاك .

وكان بنك التنمية الصناعية المصري قد طرح وعاء ادخارى جديد تحت مسمى "سمارت" بعائد تصاعدي يصل إلى 30% بمدة استحقاق تصل 300 يوما فقط على أن يتيح للعملاء سحب المدخرات بالكامل في الوعاء الجديد من دون فرض غرامات مالية على العميل مقابل الحصول على الفائدة وفقا لمدة الادخار فقط  بحد أدنى يبلغ 250 ألف جنيه للاكتتاب في المنتج الجديد.

ويتوقع على نطاق واسع أن تحذو بنوك أخرى فى طرح منتجات إدخارية بعائد يتأرجح حول الـ30 % خلال الأيام المقبلة وفقا لتكلفة الأموال ومعلات السيولة .