الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

الزراعة تتعاون مع شركتي إيني وعجيبة للبترول لتنفيذ مشروعات تنموية في مطروح


نموذج للمنازل البدوية التي أعيد تأهيلها في مطروح

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يوم الأربعاء أن مركز التنمية المستدامة في مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء يستهدف إعادة تأهيل 50 منزلاً في المجتمع السابع جنوب مدينة مرسى مطروح، بالتعاون مع شركة عجيبة للبترول.

وذكرت الوزارة أن هذه الأعمال تؤكد على اهتمام الدولة بالأسر الأكثر احتياجا في المجتمعاتِ المحلية، وتقديم المساعدة لأفرادها، بالإضافة إلى استغلال مياه الأمطار في صحراء مطروح بأكملها.

وصرح الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأن المركز يعزز جهوده الداعمة بالتعاون مع وزارة الزراعة لخدمة سكان محافظة مطروح في المجالات الزراعية التنموية، وأيضا في تحسين ظروف الحياة، وتوفير الدخل للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى جمع مياه الأمطار.

وأكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن المركز يستهدف حاليا إعادة تأهيل 50 منزلاً في المجتمع السابع، تم الانتهاء من 25 منها حتى الآن، بالإضافة إلى إنشاء 50 بئرا للشرب وخزانات أرضية للري التكميلي وحدائقُ منزلية، ضمن بروتوكول التعاون بين شركةِ إيني للبترول وشركة عجيبة ومركز بحوث الصحراء. 

وأشار إلى أن المشروع يهدف أيضا إلى تدريب 400 مزارع ومرب للثروة الحيوانية على أساليب الزراعة الحديثة وتسمين الحملان، نظرا لأهمية تربية الأغنام في المنطقة، والتحديات المتعلقة بأسعار الأعلاف.


كما تمَ إنشاء خمسة مزارع ذكية لزراعة نباتات متحملة للتغيرات المناخية في البيئة الصحراوية، وتطهير 15 من الآبار الرومانية للاستخدام في الري الزراعي، تساعد في حصاد ما يقرب من 7500 متر مكعب من مياه الأمطار جنوب الصحراء. 

كما يستهدف المشروع تنميةَ المرأة من خلال التدريب على المشغولات اليدوية البدوية، وكذلك التصنيع الزراعي، بالإضافة إلى تعليمِ 200 سيدة وفتاة لمحو أميتهن، بالتعاون مع هيئة محو الأمية بمطروحَ كجهة إشرافية على العملية الامتحانية.