الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

مصر تتطلع إلى استيراد القمح من صربيا


مدبولي خلال لقائه نظيرته الصربية

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين عن رغبة مصر في زيادة التبادل التجاري مع صربيا، وتطوير التعاون على وجه الخصوص في مجال استيراد القمح والحبوب، في ظل الجودة المعروف بها القمح الصربي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين مدبولي ونظيرته الصربية أنا برنابيتش على هامش مشاركتهما في القمة العالمية للحكومات 2024 المنعقدة في دبي، في حضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشريف عيسى سفير مصر لدى الإمارات.

وأكد مدبولي خلال اللقاء تطلع الجانب المصري إلى تعزيز ودفع التعاون الاقتصادي، وخاصة زيادة معدلات التبادل التجاري بين الجانبين،

كما أعرب مدبولي عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع صربيا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، خاصة على ضوء الطفرة التكنولوجية التي حدثت في صربيا في السنوات الأخيرة، والتي نتج عنها تطوراً كبيراً في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، لاسيما في الخدمات الحكومية والإدارة العامة، مشيرًا إلى جهود الدولة المصرية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تجعل من مصر بيئة مواتية لجذب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

وأكد أيضا تطلع الدولة المصرية إلى انفتاح السياحة الصربية على تدشين برامج سياحية جديدة إلى مصر وزيادة التبادل السياحي بين البلدين.

كما تناول الإمكانات المتاحة لزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، فضلا عن وجود العديد من المشروعات الضخمة التي تنفذها الدولة المصرية، مشيرا إلى حرص الدولة حاليا على تشجيع ودعم القطاع الخاص.

من جانبها، أعربت آنا برنابيتش عن تقديرها لسير مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري في مجالات الزراعة، والطاقة، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأعلنت تأييدها أيضًا لتعاون الجانبين في مجال الأمن الغذائي، وإمكانية تصدير القمح لمصر.

كما توجهت رئيسة وزراء صربيا بالشكر للدولة المصرية على جهودها في دعم فوز صربيا باستضافة معرض إكسبو العالمي ۲۰۲۷ في الانتخابات التي عقدت في ٢١ يونيو ۲۰۲۳ في باريس، مؤكدة أن هذا الأمر يعكس عمق علاقات التعاون والصداقة بين البلدين