الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

بنك الاستثمار الأوروبي : نسعى لتوسيع نطاق عملياتنا في مصر


رانيا المشاط مع مسئول بنك الاستثمار الأوروبي

أكد جويدو كلاري رئيس المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي، الذي تم إطلاقه نهاية العام الماضي وبدأ عمله رسميًا في مصر، أن مصر تعد دولة العمليات الأولى للبنك خارج الاتحاد الأوروبي.

وقال كلاري عقب محادثاته مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن البنك أبرم مع مصر العديد من الشراكات التنموية المنفذة على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، مشيرا إلى البنك يركز على توسيع عملياته في مصر، لا سيما مع القطاع الخاص وتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق التحول الأخضر والمساهمة في تنفيذ المستهدفات الوطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر.

كما أوضح أن بنك الاستثمار الأوروبي يستهدف تكثيف زياراته الميدانية للمشروعات التي ساهم في تنفيذها في مختلف محافظات مصر للوقوف على أثر تلك المشروعات على أرض الواقع وتأثيرها على حياة المواطنين.

ونوه إلى أن تدشين المركز الإقليمي للبنك في مصر سينعكس بلا شك على توسيع نطاق التعاون مع مختلف المؤسسات المصرية، مبديًا حرص البنك على المضي قدمًا في التنسيق مع وزارة التعاون الدولي ومختلف شركاء التنمية لتنفيذ مشروعات برنامج نُوَفِّي على مستوى كافة المحاور.

وشهد الاجتماع مباحثات حول التعاون المستقبلي مع البنك على مستوى الدعم الفني والتمويلات التنموية للقطاعين الحكومي والخاص في مصر، وكذلك تعزيز الاستفادة من المركز الإقليمي للبنك في تشجيع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي بين مصر ودول المنطقة.

وخلال اللقاء أكدت وزيرة التعاون الدولي التعاون الوثيق والمستمر مع بنك الاستثمار الأوروبي، في ضوء العلاقات المتميزة التي تربط مصر مع الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن البنك يعد أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف الداعمة للقطاع الخاص في مصر من خلال التمويلات التنموية الميسرة أو الدعم الفني والاستثمارات، كما أنه يعد ثاني أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف تمويلًا للقطاع الحكومي بما يعزز جهود التنمية المستدامة والشاملة.

حافز .. منصة للتعاون

وبحثت الوزيرة أيضا سبل تعزيز التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي من خلال منصة حافز للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، بما يتيح المزيد من الخدمات المالية وغير المالية لشركات القطاع الخاص في مصر، تعزيزًا لجهود الدولة الهادفة لزيادة فرص الشراكة مع شركات القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار.

وأكدت ضرورة الترويج لما يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص في مصر وتسليط الضوء على تلك الأنشطة بما يعزز استفادة مزيد من الشركات.