السبت 27 ابريل

سيارات

سامسونج تتوقع تعديل مسار مبيعات البطاريات عقب فترة من الاضطرابات


سامسونج أحد أهم الشركات المنتجة لبطاريات السيارات الكهربائية

توقعت شركة سامسونج إس دي آي الكورية الجنوبية (Samsung SDI)، الرائدة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، ارتفاع عائدات سوق البطاريات، مع تنبؤات إيجابية للنصف الثاني من العام الجاري 2024.

 وتأتي هذه النظرة الإيجابية بعد مدة من التحديات المتمثلة في انخفاض العائدات والأرباح التشغيلية خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي 2023، مما يشير إلى دورة جديدة من النمو في أفق الصناعة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت كوريا الجنوبية، العام الماضي، تراجع صادرات البطاريات إلى 1.6% مقارنة بالعام السابق له 2022، وهو أول انخفاض من نوعه منذ عام 2015.

شهدت سامسونج إس دي آي انخفاضًا في إيرادات بطارياتها خلال الربع الأخير من عام 2023، بنسبة 6.4% مقارنة بالربع السابق 2023، والعام الأسبق 2022، لتصل إلى نحو 5 تريليون وون، أي ما يعادل 3.8 مليار دولار.

وتأثرت الأرباح التشغيلية أيضًا، إذ شهدت تراجعًا بنسبة 45% على أساس ربع سنوي، و37% على أساس سنوي إلى 226 مليار وون.

واستمرت مبيعات بطاريات السيارات الكهربائية في النمو بفضل التوسع المستمر في القطاع، بينما واجهت مبيعات بطاريات نظام تخزين الطاقة (ESS) تحديات بسبب انخفاض المبيعات، بحسب منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وقالت الشركة، إن الانخفاضات الحادة في أرباح التشغيل كانت بسبب "تأثير الربحية المؤقتة بانخفاض أسعار المواد الخام".

ورغم التحديات، أظهرت الشركة نموًا ملحوظًا في إيراداتها السنوية لعام 2023، إذ ارتفعت بنسبة 13%، لتصل إلى 22.7 تريليون وون، مع زيادة إيرادات قطاع البطاريات بنسبة 16%، لتصل إلى 20.4 تريليون وون.

بينما انخفضت الأرباح التشغيلية بنسبة 9.7% إلى 1.6 تريليون وون، مما يبرز التحديات التي واجهتها الشركة في الحفاظ على الربح وسط تقلبات السوق.

لم تكن "سامسونج إس دي آي" شركة تصنيع البطاريات الوحيدة التي شهدت تراجعًا وسط هذه التقلبات، إذ سجلت شركة صناعة البطاريات المنافسة إل جي لحلول الطاقة (LGES) -الكورية الجنوبية أيضًا- انخفاضًا بنسبة 6.3% عن 2022، و2.7% عن الربع السابق للمدة من شهر أكتوبر حتى ديسمبر 2023.

وأرجعت شركة إل جي تشيم (LG Chem) -وهي الشركة الأم لشركة إل جي- انخفاض مبيعات بطاريات السيارات الكهربائية إلى انخفاض أسعار معادن البطاريات، وتحكّم صانعي السيارات الكهربائية في المخزون.

وارتفعت أرباح التشغيلية للشركة بنسبة 43% على أساس سنوي إلى 338 مليار وون، لكنها انخفضت بأكثر من 50% على أساس ربع سنوي.

تتوقع "سامسونج إس دي آي" أن تؤثّر الفائدة المرتفعة والركود العالمي في سوق بطاريات السيارات الكهربائية، المتوقع تسجيلها 185 مليار دولار العام الجاري 2024.

وفي الوقت ذاته، ترجّح الشركة بدء التعافي تدريجيًا خلال النصف الثاني من العام، بعد خفض أسعار الفائدة.

وتشير التوقعات إلى استمرار نمو سوق بطاريات السيارات الكهربائية عن بطاريات تخزين الطاقة، الذي يُقدَّر بـ26 مليار دولار، مع دعم الأخير بالنمو المستمر من أسواق أميركا الشمالية والاتحاد الأوروبي والصين، إلى جانب الطلب الجديد من كوريا وأميركا الجنوبيتين.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25 إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى خلال 23 عامًا، مشيرًا إلى أن خفض الأسعار يتطلب "ثقة أكبر" بتباطؤ التضخم.