السبت 27 ابريل

اقتصاد

مصادر مصرفية: قرار تعويم الجنيه يصدر خلال ساعات.. أعرف سعر الدولار الجديد


البنك المركزي المصري

كشفت مصادر بالقطاع المصرفي، عن أن كافة قيادات البنوك العاملة بمصر أعلنت حالة الطوارئ من خلال تشكيل مجموعات عمل مستدامة طوال ساعات اليوم الممتد من الساعة الثامنة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، وربما بعد ذلك ببعض البنوك الكبرى استعدادًا لاستقبال أهم قرار اقتصادي مالي نقدى لعام 2024 والمزمع إعلانه خلال ساعات قليلة، اليوم الخميس.

 

وأوضحت المصادر، أن قرار تعويم سعر الصرف سيتم على مرحلتين تشهد الأولى تعويم سعر الصرف ما بين 38 إلى 40 جنيهًا للدولار ، وعلى أن تشهد المرحلة الثانية تعويم سعر الصرف ما بين 40 إلى 45 جنيهًا للدولار ، ويأتي ذلك في ظل دراسات تم إجراءها على أعلى مستوى لحركة المتعاملين بالسوق المصري لجميع أطراف المنظومة والتي أسفرت على اتخاذ قرار التعويم على مرحلتين لمنح الأسواق فرصة لاستيعاب تداعيات كل مرحلة على حده من جانب، ومن جانب آخر كي تتوافق تدبيرات النقد الأجنبي بمعرفة البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر مع متطلبات السوق المحلى والتي يأتي في مقدمتها طلبات المستوردين .

 

وأكدت المصادر،  أن كبرى البنوك العاملة في مصر خاصة الحكومية قد عكفت في الآونة الأخيرة على إجراء اتصالات عاجلة مع كبار عملاءها من المستوردين لإبلاغهم تقديم مستندات التحصيل تمهيدًا لتدبير احتياجاتهم من النقد الأجنبي.

 

والجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك سجل ما بين 30.90. إلى 30.75 جنيه للدولار، أما  سعر الدولار بالسوق السواء يدور الآن حول 53 جنيه للبيع و55 جنيه للشراء، وتعانى السوق من حالة ارتباك كبيرة في انتظار قرار الحكومة بخفض قيمة الجنيه.