الخميس 09 مايو

أخبار عامة

مصر تشارك في معرض برلين الدولى للخضر والفاكهة


إقبال كبير على المنتجات الزراعية المصرية في معرض برلين

بمشاركة ٨٩ عارضا وشركة تصدير حاصلات زراعية مصرية، انطلق في العاصمة الألمانية برلين معرض برلين الدولى للخضر والفاكهة، والذي يعد من أهم وأكبر أسواق الحاصلات والخضر والفواكه الطازجة على مستوى العالم.

وتشارك مصر بصفه دورية في هذا المعرض الدولى الهام في برلين، والذي يضم هذا العام أكثر من ١٤٠ دولة بأكثر من ٢٧٧٠ عارضا في ٢٦ قاعة عرض، على مدى ثلاثة أيام. 

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد ألقى بيانا شاملا الأحد الماضي أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ استعرض فيه جهود الوزارة في تعزيز الصادرات الزراعية المصرية، التي أصبحت تغزو معظم دول العالم وعليها طلب متزايد نظرا لجودتها، لافتا إلى تحقيق طفرة غير مسبوقة في حجم الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام ٢٠٢٣، لتصل إلى نحو ٧،٤ مليون طن، بزيادة ما يقارب مليون طن عن عام ٢٠٢٢، وبقيمة إجمالية بلغت ٣،٧ مليار دولار، وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية، بالإضافة إلى ٥،١ مليار دولار قيمة الصادرات الزراعية المصنعة، ليصبح إجمالي قيمة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة نحو تسعة مليارات من الدولارات، لتصبح الحاصلات الزراعية من أهم مصادر مصر للنقد الأجنبي.


وأشار القصير إلى أن عدد الأسواق التي تم فتحها خلال العشر سنوات الماضية، بلغ حوالي ٩٣ سوقا منها ٣٠ سوقا ‏تصديرية خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.

ويتم حالياً تصدير أكثر من ٤٠٠ ‏سلعة لـ ١٦٠ سوقا، مشيرا إلى أنه من بين أهم هذه الأسواق السوق اليابانية.