الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

سامسونج مصر: 700 مليون دولار قيمة الصادرات .. وزيادتها 50% قريبا


رئيس الوزراء خلال لقائه مسئولى سامسونج

أكدت شركة سامسونج إلكترونيكس مصر الكورية الجنوبية أن صادرات الشركة من مصر حاليا تبلغ 700 مليون دولار، وقالت إنها تتطلع لزيادة هذا الرقم بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يوم الثلاثاء لجون سو جونج رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج إلكترونيكس مصر، حيث بحثا سويا خطة الشركة لزيادة صادراتها من مصر إلى السوق الأوروبية عبر الاستفادة من الحوافز التي تمنحها اتفاقية الشراكة الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس الشركة إلى أن سامسونج إلكترونيكس مصر، وهي من كوريا الجنوبية، كانت قد بدأت إنشاء مصنعها لتوطين صناعة التليفزيونات والشاشات المسطحة عام ۲۰۱۲ في مدينة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، وبدأ الإنتاج الفعلي عام ۲۰۱۳، كما تم توسيع النشاط عام ٢٠٢١ لتوطين صناعة الحاسب اللوحي، التابلت، والذي تعاقدت بشأنه مع وزارة التربية والتعليم لتوريد مليون تابلت مدرسي.

سامسونج والرخصة الذهبية

وأوضح أن الشركة حصلت على الرخصة الذهبية في أغسطس ۲۰۲۳ لتوطين صناعة الهواتف المحمولة، مضيفًا أن إجمالي عدد العمالة بالشركة في مصر يبلغ نحو ألفي عامل، منهم 100 عامل في التسويق والمبيعات، و1900 في المصانع، ويتم تصدير حوالي 85% من حجم الإنتاج من التليفزيونات والشاشات المسطحة للخارج، في حين يُوجه إنتاج مصنع الهواتف المحمولة للسوق المحلية.

وبحث مدبولي مع رئيس الشركة فرص التعاون الممكنة خلال الفترة المقبلة، معربا عن تقديره لأعمال الشركة في مصر، ومشيرا إلى أن هذه الشركة تعد واحدة من أبرز الشركات العاملة في السوق المصرية في تصنيع الأجهزة الإلكترونية، سواء أجهزة التليفزيون والشاشات أو التليفون المحمول أو التابلت. 

سامسونج .. شريك في مشروع التابلت المدرسي

وأشار رئيس الوزراء إلى أن سامسونج إليكترونيكس شريك مهم للحكومة المصرية، خاصة فيما يتعلق بتوريد التابلت لوزارة التربية والتعليم بنحو مليون جهاز، بما يسهم في إدخال التقنيات الحديثة لمنظومة التعليم. 

وأعرب أيضا عن تطلعه لرؤية المزيد من استثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل ما تمنحه الحكومة المصرية من حوافز استثمارية تشجع على إقامة صناعات محلية يمكنها أيضًا الاستفادة من فرص وحوافز التصدير من مصر للأسواق المستهدفة. 

حضر اللقاء أيضا كل من: المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجين ها بارك الرئيس المالي التنفيذي للشركة، وسهام عطا مدير أول العلاقات الحكومية بالشركة، ومحمد تحسين مدير التمويل بالشركة.