الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

سفارة أمريكا بالقاهرة: هجمات الحوثي تهدد 20% من التجارة العالمية


تزايد مخاطر عبور الناقلات العملاقة بالبحر الأحمر

حثت الولايات المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط على الانضمام للتحالف الذي تقوده ويحمل اسم حارس الازدهار، ويضم عشرين دولة، وذلك لضمان حرية الملاحة البحرية في مياه البحر الأحمر.

وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة في بيان لها عبر منصة إكس، تويتر سابقا، أن البحر الأحمر يعد من أهم الممرات البحرية في العالم، وتمر به 17 ألف سفينة وناقلة سنويا، وبه 20% من حركة التجارة الدولية، وتستفيد منه مختلف دول المنطقة والعالم.

ونقلت السفارة عن تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص لليمن قوله إن الهجمات الحالية التي تشنها قوات الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على السفن والناقلات في مضيق باب المندب، يشكل تهديدا كبيرا للمجرى الملاحي، حيث اضطرت السفن والناقلات إلى تحويل مسارها من البحر الأحمر إلى مسار أطول بكثير، يمر جنوب القارة الإفريقية، وهو ما يعني زيادة كبيرة في تكاليف النقل.

وأضاف المسئول الأمريكي أن ما يحدث في البحر الأحمر تسبب بالفعل في تأخير نقل سلع وبضائع مهمة وإنسانية، مثل المواد الغذائية والأدوية، وغيرها، وتأثرت بذلك الدول المحيطة، و سلاسل الإمداد العالمية بأكملها، وبالتالي حياة الناس اليومية، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في اليمن، وفي غزة، رغم أن القيادات الحوثية تقول إنها تهاجم السفن تضامنا مع سكان قطاع غزة.

وأشار المسئول الأمريكي إلى أن حلفاء واشنطن في المنطقة أدانوا الهجمات التي تتعرض لها السفن والناقلات في البحر الأحمر، وتدعوهم إلى الانضمام إلى تحالف حارس الازدهار لتأمين المجرى الملاحي الدولي وحركة التجارة في البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن ميليشيات الحوثي كانت قد أعلنت أنها تستهدف السفن والناقلات المتجهة إلى إسرائيل، أو التي تنتمي إلى دول تدعم إسرائيل في عدوانها على غزة.

وتسببت هذه الأوضاع في تراجع كبير في حركة الملاحة بقناة السويس، الممر المائي الرئيسي الذي يربط بين مراكز التصنيع والإنتاج في آسيا، والدول المستهلكة في أوروبا.