الثلاثاء 07 مايو

أخبار عامة

الوزير يتفقد مشروعات تطوير ميناء دمياط البحري


كامل الوزير خلال تفقده مشروعات ميناء دمياط

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل ميناء دمياط البحري يوم الأربعاء لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها في الميناء، وذلك بحضور اللواء بحري أ.ح. أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط.

في بداية الجولة، شاهد الوزير عرضاً تقديماً حول تقدم معدلات تنفيذ المشروعات الجاري اقامتها و الجدول الزمني المخطط للمشروعات المستقبلية بميناء دمياط، إلى جانب مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول إلى عمق 18,5 متر لزيادة جاهزية الميناء لاستقبال أحدث أنواع السفن العملاقة.

والتقى الوزير خلال الجولة مع خوان بابلو رئيس شركة دمياط أليانس، تحت التأسيس، التابعة لتحالف يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد، والتي ستشغل محطة الحاويات تحيا مصر 1، حيث تم استعراض المخطط الزمني لإنهاء المشروع.

ثم شهد الوزير مراسم التوقيع الخاص بإجراءات تسليم الرصيف الجنوبي للمحطة، والذي يبلغ طوله ألف متر من إجمالي أرصفة المحطة التي يبلغ طولها 1970 مترا، وذلك إلى المشغل، كمرحلة أولى للبدء في أعمال البنية الفوقية لمحطة الحاويات تحيا مصر 1.

كما تفقد الوزير بعدها المحطة، حيث استمع من مدير المشروع على الموقف التتفيذي لكافة عناصر المشروع والمخطط الزمني المحدد للانتهاء من تنفيذ المحطة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3,5 مليون حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 مترا، وعمق 18 مترا وساحة خلفية 922 ألف متر مربع، حيث سيساهم المشروع في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3,5 مليون حاوية مكافئة.

كما اطلع الوزير على آخر مستجدات مشروع محطة تداول الحبوب والغلال، ومشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 متر، بهدف خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي وتقليل معدلات الإطماء، وتفقد أيضا مشروع المحطة متعددة الأغراض تحيا مصر 2، والذي ستصل أطوال أرصفته إلى حوالى 3400 متر بعمق 17 مترا.

كما اشتملت الجولة على زيارة شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، حيث تم الاطلاع على آخر مستجدات التطوير والتحديث الذي قامت به الشركة خلال الفترة الأخيرة.