الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

الجزار في الصين: كابيتال بارك ستكون أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط


وزير الإسكان خلال تفقده مشروعات شركة CSCEC الصينية

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أن الوزارة، ومن خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تتولى تنفيذ مشروع الحدائق المركزية كابيتال بارك بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم.

وقال الجزار إن الحديقة يبلغ طولها أكثر من 10 كيلومترات، وتقع على مساحة نحو ألف فدان، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

وأضاف أن مشروع الحدائق المركزية يحتوى على مساحات خضراء، وبحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية ومشروعات تحت الإنشاء.

جاء ذلك خلال تفقده منطقة الأعمال المركزية والحدائق الأوليمبية بمدينة هانجتشو بمقاطعة تشي جيانج الصينية، وذلك خلال جولاته بعدد من مناطق الأعمال المركزية الصينية، بهدف الاطلاع على أحدث نظم الإدارة والتشغيل والتسويق، لمناطق الأعمال المركزية، والاستفادة منها فى منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الوزير إن هدفنا من هذه الجولات الاستفادة من التجارب الناجحة واكتساب مهارات وخبرات الإدارة والتشغيل لهذه المشروعات الكبرى المنفذة حديثا فى مصر، حيث أن مشروع المنطقة المركزية للأعمال، بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يضم 20 برجا، منها البرج الأيقونى، يتم تنفيذه بهذا الحجم الكبير لأول مرة في مصر، ولذا، تمت الاستعانة بشركة CSCEC الصينية، التي تملك خبرة طويلة في بناء الأبراج وناطحات السحاب، وكذلك في أعمال الإدارة والتشغيل لمثل هذه المشروعات، ومن ثم تم التوافق على إنشاء شركة للإدارة والتشغيل، بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان، والشركة الصينية، بهدف الإدارة المثلى للمشروع، والحفاظ على ما به من استثمارات.

ومن جانبهم، أوضح مسئولو الشركة الصينية أن المنطقة المركزية استضافت العديد من المسابقات والأنشطة الرياضية، وحفلات النجوم، والاجتماعات السنوية للشركات، والتي أظهرت بشكل واضح تكامل الاستثمار والبناء والتشغيل لشركة CSCEC، وقدرتها على استضافة الأحداث الدولية الكبرى.

وأشار مسئولو الشركة إلى أنه بداية من عام 2024، سيتم إعادة تحديد وضع قاعات الألعاب الآسيوية الثلاث في هانجتشو وتحويلها إلى مجمع تجاري ثقافي ورياضي يدمج الرياضة والترفيه والأعمال.