الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

اليونان: الربط الكهربائى مع مصر يعزز الشراكة


الربط الكهربائي يتصدر محادثات د. محمد شاكر مع المسئولة اليونانية

أكدت اليونان يوم الإثنين أن مشروع الربط الكهربائي مع مصر يعزز الشراكة بين البلدين، وتوقعت أن تصبح مصر ناقلا هاما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ألكسندرا سودوكو نائبة وزير البيئة والطاقة اليونانية، حيث بحثا سبل التعاون بين مصر واليونان في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء.

وخلال اللقاء، أشاد شاكر بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائى، والذى يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا، موضحا أن لهذا المشروع التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، كما أنه يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وبهذا ستكون مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.

وأكد الوزير أيضا أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية فى دعم مزيج الطاقة، وخاصةً الطاقات المتجددة، والذى سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول والأطراف المعنية.

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية بمشروعات الربط الكهربائى، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، كما أشار إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى ٤٢٪ بحلول عام ٢٠٣٠.

وأشادت المسئولة اليونانية بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين، مؤكدة ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.