الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

هالة السعيد في هونج كونج: زيادة صادرات مصر لدول البريكس 75% منذ 2020


هالة السعيد خلال لقائها ديلما روسيف في هونج كونج

كشفت الدكتورة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن وجود زيادة ملحوظة في واردات مصر من دول تجمع البريكس بنسبة تقدر بحوالي 33٪، مقارنة بعام 2020، في حين سجلت الصادرات المصرية إلى دول التجمع ارتفاعا بنسبة 75٪ مقارنة بعام 2020.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جرى بين وزيرة التخطيط وديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد  NDBا لتابع للبريكس، والذي تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين مصر والتجمع، وذلك على هامش النسخة السابعة عشرة من المنتدى المالى الآسيوى في هونج كونج، والمنعقدة تحت عنوان تعاون الأطراف المتعددة من أجل غد مشترك، بمشاركة عدد كبير من القيادات بالقطاع العام والخاص ممثلين عن عدد من الدول.

وخلال اللقاء أيضا، أكدت الدكتورة هالة السعيد تطلع مصر لتعميق التعاون مع بنك التنمية ودول مجموعة البريكس وبناء شراكة فاعلة تليق بقدرات الدول الشريكة في بريكس، انطلاقا من عضوية مصر في التجمع البارز الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وضم أعضاء جدد مع بداية هذا العام.

كما عبرت وزيرة التخطيط عن سعادتها بلقاءها الأول برئيسة البنك روسيف، وهي رئيسة سابقة للبرازيل، وما لمسته من رغبة حقيقية للتعاون مع مصر.

وأشارت أيضا إلى أن مصر تمتلك 11,960 سهمًا مشتركًا برأس مال مشترك بقيمة 1,196 مليون دولار تمثل 2.27٪ من رأس المال المشترك لبنك .NDB

وناقش الطرفان استراتيجية البنك للسنوات من 2022 إلى 2026 والتي تتضمن تحقيق عدة أهداف، حيث يوفر البنك مجموعة واسعة من الأدوات المالية تشمل القروض والضمانات والاستثمارات بحقوق الملكية والمساعدة الفنية.

توسيع عضوية البنك

جدير بالذكر أن هذا البنك يعد بمثابة بنك تنمية متعدد الأطراف، تأسس في عام 2015 في شنجهاي بواسطة دول البريكس، ولتوسيع نطاق تأثيره، قام  NDB بخطوات هامة نحو توسيع عضويته في عام 2021 من خلال قبول مصر وبنجلاديش والإمارات وأوروجواي كأعضاء جدد، وتركز عمليات البنك على المجالات التالية: الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة، بنية النقل، البنية التحتية الرقمية، المياه والصرف الصحي، حماية البيئة، والبنية الاجتماعية، وقد وافق البنك على 96 مشروعًا بتمويل إجمالي قدره 32.8 مليار دولار.