الأربعاء 08 مايو

أخبار عامة

من تنفيذ المقاولون والسويدي .. مصر تهنيء تنزانيا بتوليد الكهرباء من سد نيريري


وزير الإسكان خلال لقائه المسئول التنزاني

هنأت مصر يوم الأحد تنزانيا بمناسبة توليد الكهرباء لأول مرة من وحدات مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية الذي ينفذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك على نهر روفيجي التنزاني.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مع الدكتور دوتو بيتيكو نائب رئيس الوزراء التنزاني، وزير الطاقة، وتمت خلاله متابعة تقدم الأعمال بالمشروع.


حضر اللقاء اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزى للتعمير رئيس لجنة متابعة المشروع، والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أحمد السويدى الرئيس التنفيذى لشركة السويديإلكتريك، والمهندس حسام الدين الريفي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولونالعرب، والمهندس وائل حمدي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي إلكتريك، ومسئولى التحالف المصري المنفذ للمشروع.

سد نيريري .. نجاح الاختبارات بالكامل

وجاء توليد الكهرباء للمرة الأولى من السد بعد اكتمال التركيبات الميكانيكية والكهربائية لأول وحدة توليد في المشروع، ونجاح اختباراتها بالكامل، بما سمح لأول مرة بفتح صمام المياه الرئيسي على التوربينة رقم 9، حيث اتخذت المياه مسارها عبر مراحل التوربينة بنجاح حتى الخروج إلى النهر، ودارت التوربينة بقوة المياه لأول مرة، ووصلت بنجاح إلى السرعة التشغيلية ميكانيكياً، وهي 150 لفة في الدقيقة، كما حققت تردد الشبكة كهربياً 50 هرتز.

المقاولون العرب والسويدي إلكتريك يقدمان خبراتهما

واستعرض وزير الإسكان ونائب رئيس الوزراء التنزاني، تقدم الأعمال بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية، حيث بلغت نسبة الإنجاز نحو 96%، والنسبة المتبقية من الأعمال في أغلبها استكمال لتركيب التوربينات المائية واختباراتها، حيث تم الانتهاء من جميع مكونات المشروع الأخرى تقريباً، وذلك يشمل السد الرئيسي والسدود الفرعية، والكوبري الرئيسي، وقرية كاملة لإعاشة العاملين في المشروع، وشبكة الطرق الداخلية، وغيرها من المكونات.

كما تناول الجانبان جهود التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدى إلكتريك، المنفذ للمشروع، في نقل الخبرات، وتدريب المهندسين والفنيين التنزانيين، وكذلك في مبادرات التحالف لتنمية وتطوير المناطق المتصلة بالمشروع.