الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

زيادة صادرات مصر الرقمية إلى ٦،٢ مليار دولار .. ومراكز كريتيفا تحظى بإشادة مدبولي


مدبولي يستمع إلى شرح من وزير الاتصالات

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالدور المهم الذي يقوم به مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" أسوان، الذى أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة أسوان، وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام ٢٠٢٢ ضمن ثمانية مراكز لإبداع مصر الرقمية.

وثمن رئيس الوزراء الدور الفاعل لهذا المركز ومثيله في أنحاء الجمهورية في تهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمي وريادة الأعمال، وتوفير التدريب المتخصص فى مختلف المجالات التكنولوجية لطلاب وخريجى الجامعة والشباب، بما يسهم بشكل ملحوظ في إعداد كوارد رقمية وتمكينها من الحصول على فرص عمل متميزة، في العديد من الشركات الكبرى.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مدبولي اليوم السبت لمحافظة أسوان، وتفقد خلالها عددا من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة التي تُسهم في تحقيق التنمية المنشودة.

ورافق مدبولي خلال الزيارة كل من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان. 


مزايا كبيرة لمشروعات مصر الرقمية 

وأكد وزير الاتصالات أن المواطن هو المحور الأساسي لمشروعات مصر الرقمية التى تنفذها الوزارة، وتستهدف تمكين المواطن من الالتحاق بوظائف معرفية، وتلقى الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تنمية القدرة التصديرية، مشيراً إلى أنه تم زيادة ميزانية التدريب خلال خمس سنوات بنحو ٣٥ ضعفاً، فيما زاد عدد المتدربين بنحو مائة ضعف، لترتفع من أربعة آلاف مُتدرب بميزانية ٥٠ مليون جنيه فى العام المالى ٢٠١٨ - ٢٠١٩ إلى أربعمائة ألف متدرب، بميزانية ١،٧ مليار جنيه فى ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤.

زيادة صادرات مصر الرقمية 

وأشار إلى زيادة صادرات مصر الرقمية لتصل إلى نحو ٦،٢ مليار دولار في ٢٠٢٣، صعوداً من ٤،٩ مليار دولار في ٢٠٢٢، بنسبة نمو بلغت ٢٦٪، كما نمت صادرات الخدمات الرقمية من التعهيد والمهنيين المستقليين من ٢،٧ مليار دولار إلى ٣،٧ مليار دولار.

وأوضح أنه تم بدء التوسع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في عام ٢٠١٩، بهدف زيادة عدد المراكز الذي كان يبلغ ثلاثة مراكز فقط، ليصبح هناك مركز بكل محافظة، كما تم البدء فى تنفيذ خطة لإعادة استغلال المبانى الأثرية وتحويلها إلى مراكز إبداع مصر الرقمية في ٢٠٢٠.