الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

وزير الكهرباء يؤكد مضي مصر في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وتصدير الطاقة لأوروبا


شبكات الربط الكهربائي

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن مصر ماضية بقوة في مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة فضلا عن خطط تصدير الكهرباء للقارة الأوروبية والتحول لمركز إقليمي في قطاع الطاقة.

وقال خلال استقباله لاديمير كازبيكوف، نائب رئيس بنك التنمية الجديد (NDB) التابع لتحالف «بريكس»، إن الدولة تخطط للتحول نحو الطاقة المتجددة بنسبة 42% في غضون ست سنوات وإنها في سبيل ذلك تدعم مشروعات انتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر لافتا إلى التوصل لاتفاق مع تسع مطورين لتنفيذ مشروعات في هذا المجال الواعد من خلال توقيع 23 مذكرة تفاهم على هامش مؤتمر المناخ رقم 27.

وأكد إن مصر تحتفظ بإمكانيات واعدة في مشروعات انتاج الطاقة المتجددة من خلال المصادر النظيفة وهناك برامج تستهدف جذب القطاع الخاص وتشجيعه على المشاركة في تلك المشروعات لافتا إلى أن مصر تدعم أيضا عمليات عبور الطاقة النظيفة من قارة إفريقيا لوجهات أخرى خارج القارة من خلال الشبكة القوية التي تمتلكها مصر.

من جانبه أكد فلاديمير كازبيكوف أن البنك يخطط في ضخ استثمارات جديدة في قطاع الطاقة بالتعاون مع الحكومة المصرية والوصول للأسواق الإفريقية من خلال مصر خاصة في قطاع الطاقة المتجددة.