الأحد 05 مايو

شركات واستثمار

مصر تتلقى طلبات من شركات عالمية للحصول على الرخصة الذهبية


حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يسلم الررخصة الذهبية

كشف حسام هيبة ، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، عن تلقي مصر عدة طلبات من مستثمرين خليجيين وعالميين، للحصول على رخص جديدة للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة ، بقيمة تفوق 6 مليارات دولار.

مضاعفة إصدار الرخص الذهبية

وأوضح "هيبة"، أن مصر تستهدف مضاعفة إصدار الرخص الذهبية من 25 رخصة في عام 2023 إلى أكثر من 50 رخصة في العام الجاري، مشيراً إلى أن متوسط إصدار الرخص الذهبية يبلغ حالياً من 3 إلى 5 رخص شهرياً.

رخص جديدة 

وأشار رئيس هيئة الاستثمار، أنه يتم العمل حاليًا على استحداث رخص جديدة مخصصة لرواد الأعمال بمواصفات مناسبة، كما تعمل أيضاً على تقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين في القطاع السياحي والقطاع البيئي الذي يستفيد من حوافز الطاقة الخضراء أيضاً.

وتطرق هيبة إلى أن التحالفات المتقدمة للحصول على رخص جديدة في الطاقة المتجددة، تضم تحالف أوروبي- خليجي، وآخر صيني، بالإضافة إلى تحالف هندي، وتصل القيمة الاجمالية لكل مشروع نحو ملياري دولار، بحسب هيبة، الذي أوضح أن الاستثمارات الجديدة تستهدف السوق المحلية بجانب تصدير الطاقة الخضراء.

ونوه إلى إجراء حوار مجتمعي لمراجعة مواد قانون الشركات الجديد الذي لم يُحدّث منذ العام 2004، وكذلك لائحته التنفيذية بما يتوافق مع التعديلات الحالية للاستثمار.

الحصيلة الدولارية

وكانت مصر قد أعلنت خلال وثيقة صادرة عن مجلس الوزراء، في يناير الجاري بعنوان: "أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة 2024-2030"، أنها تستهدف زيادة مواردها الدولارية إلى 300 مليار دولار خلال 6 سنوات، بما يعادل ثلاثة أضعاف الرقم الحالي.