الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

توقعات بوصول حجم صادرات مصر الإفريقية لنحو 145 مليار دولار عام 2030


جهاز التمثيل التجاري

قال جهاز التمثيل التجاري المصري إن الحكومة بصدد بناء عشر مناطق تصديرية في عدة محافظات للبدء في تنفيذ خطة طموحة لزيادة حجم صادرات مصر للدول الإفريقية التي وقعت على اتفاق التجارة الحرة المقرر دخولها حيز التنفيذ نهاية العام الجاري.

وقال يحيى الواثق بالله رئيس الجهاز ان مصر تسعى من خلال هذه الاتفاقية إلى زيادة حجم التجارة مع الأسواق الإفريقية بنسبة 20% في غضون خمس سنوات مشيرا إلى أن الاتفاقية تضم أكثر من 49 دولة تقريبا من بينهم 47 دولة صدقت بالفعل على الاتفاقية التي ستبدأ بحرية التجارية وصولا لحرية الحركة وتوحيد العملة.

وأوضح إن الدول التي لم تصدق على الاتفاقية سوف تعلن خلال النصف الثاني من العام الجاري عن تصديقها عليها لتصبح نافذة بشكل كامل في الموعد المتفق عليه بنهاية هذا العام مؤكدا أن مصر تخطط لزيادة حجم صادراتها لدول القارة الموقعة على هذا الاتفاق بنسبة 20% سنويا لقفز بحجم الصادرات لنحو 145 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأضاف: “الحكومة المصرية ستعمل على تنفيذ المناطق التصديرية الجديدة فضلا عن التركيز في البداية على عشر أسواق تحظى بفرص نمو كبيرة خلال المرحلة الأولية على أن يتم العمل بشكل متوازي على تطوير عشر قطاعات صناعية واعدة يمكن التركيز عليها ضمن خطة تعزيز حجم صادراتنا في إطار اتفاق التجارة الحرة الإفريقية.