الأحد 28 ابريل

شركات واستثمار

المقاطعة عززت من المبيعات ...جهينة تعتزم دخول أسواق جديدة خلال 2024


شركة جهينة

تعتزم شركة جهينة للصناعات الغذائية، زيادة صادراتها خلال العام الجاري 2024 والتوسع خارجيًا إلى الدول العربية والإفريقية على مدى المستقبل القريب، فضلًا عن سعى الشركة إلى تعظيم صادرتها إلى دول أوروبا وأوروبا الشرقية، وفتح أسواق جديدة أمام منتجاتها لدى كل من روسيا والبرازيل والهند والصين ودول أخرى.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس قطاع الأسواق الخارجية بشركة جهينة، محمد حماد، أن الشركة تعمل أيضًا على فتح الأسواق الأوروبية بشكل أوسع أمام منتجات العصير الخاصة بها، مؤكدًا أن من بين الدول التى تعمل معها الشركة حاليًّا هى فرنسا وألمانيا وإسبانيا، فضلًا عن سعى الشركة نحو إدخال منتجاتها إلى دول أوروبا الشرقية.

كما تستهدف الشركة تعزيز صادراتها إلى السعودية خلال الفترة المقبلة، على أن يتم ذلك بشكل أكثر تنظيمًا من خلال التعاون مع شريك موزع قوى يساعد الشركة على الاستحواذ على حصة سوقية أكبر فى المملكة،  علاوة على إدراك أهمية روسيا باعتبارها تمثل سوقًا كبيرة جدًا، ومتحفزًا لاستقبال المنتجات المصرية، وذلك بخلاف كونها أحد أعضاء مجموعة بريكس الذى تنضم مصر إليه رسميًا مع قدوم يناير من العام المقبل 2024.

وكشف "حماد" خلال تصريحات صحفية، عن تلقي الشركة عددًا من العروض المبدئية للاستيراد من قبل بعض الموزعين داخل دول 6 دول عربية وإفريقية، من بينها قطر وليبيا واليمن، فضلًا عن الكويت، علاوة على كل من إثيوبيا وأوغاندا، لافتًا إلى أن الشركة تقوم حاليًا بالتواصل والتفاوض مع أصحاب هذه العروض ودراسة أسواقها؛ لتحديد القرار المناسب بشأنها.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف مضاعفة حجم صادرتها خلال العام المقبل 2024، مؤكدًا على أنها تسعى بالفعل خلال الوقت الراهن إلى إدخال أو تعزيز وجود منتجاتها داخل البلدان العربية خلال الفترة القريبة المقبلة.

ولفت محمد حماد إلى أن المنتج المصرى عامة يتميز بأسعار جيدة عالميًا تمتلك القدرة على المنافسة مع المنتجات فى الأسواق الخارجية، بفضل الفارق السعرى بين  الجنيه والدولار، والذى يسيطر على العمليات التصديرية حتى الآن.

من جانبه قال سيف ربيع، مسؤول لوجيستيات التصدير بالشركة، إن حملة مقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية وكذلك الشركات التى تحمل جنسيات الدول الداعمة لإسرائيل فى حربها ضد غزة، عززت وجود ومبيعات جميع الشركات المصرية، من بينها جهينة، مشيرًا إلى أن المنتج المصرى أصبح يحظى بطلب أعلى محليًّا وعالميًّا خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح ربيع أن الشركة تمتلك بالفعل أسواقًا لها فى كل من دول أوروبا وبعض دول إفريقيا وأمريكا، غير أنها تسعى إلى فتح أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة، منها الصين والبرازيل، لافتًا إلى أن جهينة تمتلك أدوات الاتصال مع هذه الدول، وستعمل قريبًا على إدخال منتجاتها إلى هناك.

وكشفت الشركة فى بيان للبورصة نوفمبر الماضى أنها سجلت صافى ربح بلغ 878.93 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 474.08 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى إلى 11.65 مليار جنيه، مقابل 8.16 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.