الأحد 28 ابريل

شركات واستثمار

"جهينة" تسهتدف تعظيم مواردها من "الدولار" لشراء المواد الخام


جهينه

تسعى شركة جهينة للصناعات الغذائية المصرية، لمضاعفة إيراداتها من الصادرات بنهاية العام المقبل لتعظيم مواردها من العملة الصعبة ولتلبية احتياجاتها من المواد الخام المستوردة.

وفي السياق ذاته، كشف إسماعيل الذاكي، مدير التصدير في الشركة، عن أن صادرات الشركة تمثل ما يتراوح بين 8 و10% من إجمالي مبيعاتها السنوية حاليًا.

وأوضح "الذاكي" خلال تصريحات على هامش "فود أفريكا" أن تدبير العملة الصعبة اللازمة للمواد الخام عبر زيادة عائدات التصدير سيدعم قدرة الشركة على استمرار أعمالها في السوق المحلية بشكل طبيعي وسيحقق نسب النمو المستهدفة. 

أوضح الذاكي، أن الشركة تعمل على ضخ استثمارات جديدة لم يحددها تستهدف تغيير آليات التشغيل والتكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج لمواكبة التطورات العالمية وفق المواصفات العالمية التي تحتاجها الأسواق الدولية، وبصورة تُحقق لها أهداف تنمية عائدات التصدير.

قال مدير التصدير في جهينة، إن الشركة تركز أكثر على منطقة الوطن العربي الذي يحصل بالفعل على كل منتجات “جهينة” من الألبان والعصائر والكريمات ومنتجات الزبادي.

وأشار إلى أن السوق الأوروبية أيضًا، مُهمة وواعد في الفترة المقبلة وكانت تستقبل العصائر فقط حتى قبل عام ونصف، لكنه بداية من منتصف 2021 أصبحت جهينة تصدر منتجات من بدائل الألبان، مثل “اللوز” و”جوز الهند” و”الشوفان”.

وتابع أنه ليس كل المستهلكين يفضلون منتجات الألبان، وتسعى جهينة لتلبية رغبات الفئات المختلفة من المستهلكين، وقررت التوسع في منتجات “بدائل الألبان” بهدف تحقيق مستهدفات التنمية الغذائية، والتأكيد على أنها ليست شركة للألبان فقط.

يذكر أنه وفقًا لبيانات الشركة المجمعة عن أول تسعة أشهر من العام الجاري، زادت المبيعات إلى 11.65 مليار جنيه، مقابل 8.16 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبحلول النصف الأول من العام الجاري، قفزت مبيعات التصدير بمعدل نمو سنوي 279% لتسجل 666 مليون جنيه، ومثلت 9.3% من إجمالى إيرادات الشركة، مقارنة بنسبة 3.3% خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

كما نمت الحصص السوقية لـ”جهينة” في النصف الأول من العام الجاري بواقع 1% في أسواق الألبان إلى 64%، ومنتجات الزبادي إلى 31%، في حين نمت بواقع 2% في أسواق مشروبات الزبادى إلى 49%، والعصير إلى 24%، وفق بيان للشركة في أغسطس الماضي.