الجمعة 03 مايو

سياحة وطيران

تُدر مليارات الدولارات .. مصر تتجه للاستفادة من سياحة الطيور المهاجرة


الطيور المهاجره

تواصل الحكومة تعزيز حصتها من عوائد السياحة البيئية عالميًا خاصة مشاهدة الطيور المهاجرة، واستغلال 34 موقعاً سياحياً داخلياً لرصد عبور تلك الكائنات بمختلف أنواعها.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور خالد النوبى، المدير التنفيذى للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، على أن الحكومة اتخذت عدة خطوات خلال الفترة الأخيرة لحماية الطيور المهاجرة، ومنها منع الصيد فى بحيرة ناصر لأول مرة، الأمر الذى ساهم فى استقطاب شريحة جديدة من السياح خاصة الاسترالية لمشاهدتها.

وتابع النوبي:  أن حجم عوائد مشاهدة تلك الطيور فى العالم يصل إلى مليارات الدولارات سنويًا.

وقال "النوبي" خلال تصريحات صحفية، إن ذلك النوع من السياحة يجذب الفئات الأكثر انفاقا من المجتمعات الغنية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة وانجلترا تعتبران من أبرز الدول التى لديها وفوداً تهتم بمشاهدة الطيور خلال موسم الهجرة الفترة ما بين أغسطس وحتى يناير من كل عام.

وأضاف، أن الجمعية المصرية لحماية الطبيعة تعمل على عدة محاور منها وضع البحوث العلمية لمعرفة طبيعة حياة الطيور المهاجرة والتنوع البيولوجي، إضافة الى محور حماية تلك الكائنات وتهيئة البيئة الطبيعية المناسبة لهم و منها منع الصيد الجائر. 

وأشار إلى أن الجمعية تتواصل مع جميع المحافظات التى تتداخل مع مسارات الطيور المهاجرة لتهيئة مناخ عملها بدعم كامل من وزارة البيئة لحماية 2 مليون طائر سنوياً، وتنفيذ نظام إلكترونى متطور لإيقاف حركة محطات الرياح أثناء مرور الطيور.

وتابع أن عدداً من الشركات السياحية المهتمة بالأنشطة البيئية طلبت تنظيم زيارات لوفود أجنبية لمشاهدة مسارات الطيور المهاجرة فى أسوان، علاوة على أن جمعية حماية الطبيعة تعمل على تنفيذ مخطط للترويج محليًا لجذب فئات جديدة لمشاهدة تلك الكائنات وتنشيط السياحة الداخلية.

وانطلق  مهرجان Bird Said 2023  مراقبة وتصوير الطيور فى نسخته الثانية والذى يعقد خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر الجاري، بمشاركة وزارتى السياحة والآثار والبيئة و كذلك محافظة بورسعيد، والجمعيات المصرية لمصورى الحياة البرية، و لحماية الطبيعة، ولكتاب البيئة والتنمية ، ومسئولى محمية أشتوم الجميل. 

وأكدت مصادر ذات صلة، أنه تم ضم ملف السياحة البيئية خاصة مشاهدة الطيور المهاجرة لمخطط الترويج الخارجى للمقاصد السياحية . 

يذكر أن وزارة السياحة تتبنى مخططاً  للترويج لكل المقومات بمحافظات الجمهورية ، علاوة على جهود مسبقة أسفرت عن تحقيق مؤشرات إيجابية فى معدلات الإقبال لزيارة تلك الأماكن.