الخميس 02 مايو

بنوك وبورصة

بعد حصوله على قرض من "IFC".. "البركة مصر" يضع خطة توسعية لدعم المشروعات الصغيرة


بنك البركة

قال حازم حجازى، الرئيس التنفيذى ونائب رئيس مجلس الإدارة لبنك البركة، إن استراتيجية البنك ترتكز على عدة عوامل تشمل تعظيم الربحية من خلال نهج شامل مُستدام، ومحورية العميل، وثقافة مُشجعة للابتكار مدعومة بعنصر بشرى قوى، وإطار رقابى مؤسسى قوى.

ويخطط البنك، من خلال هذه الاستراتيجية، لتوسيع نطاق أعماله فى عدة قطاعات من خلال زيادة حصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى السوق، تقديم حزمة من المنتجات والخدمات للشركات الكبرى وكذلك تعزيز التوسع الجغرافى للبنك فى المناطق التى لديها طلب كثيف على منتجات وخدمات الصيرفة الإسلامية.

و أعلن بنك البركة مصر، عن توقيع اتفاقية تمويل قصير الأجل مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لصالح البنك، بنظام المرابحة بقيمة 50 مليون دولار لمدة عام، قابلة للتجديد لسنتين إضافيتين.

وأفاد بيان صادر عن البنك، أن التمويل يأتي بغرض دعم خطة البنك التوسعية في تمويل مشروعات الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وفي سياق آخر، ارتفعت أرباح بنك البركة مصر، بنسبة 28% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، لتصل 1.6 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.25 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بينما زاد صافي دخل البنك من العائد خلال التسعة أشهر ليصل 3.2 مليار جنيه، مقابل 2.49 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال بنك البركة، خلال النصف الأول من عام 2023، تحقيق نمو صافى الأرباح 30% لتصل إلى 1.02 مليار جنيه.

ووفقاً لنتائج الأعمال، تخطى صافى الأرباح قبل الضريبة 1.59 مليار جنيه بنسبة نمو 38%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

جاءت هذه الزيادة مدعومة بالارتفاع فى صافى الدخل من العائد المحقق خلال الفترة ليبلغ 2.18 مليار جنيه بنسبة نمو 36%.

وسجل إجمالى محفظة التمويلات والتسهيلات المقدمة للعملاء نموًا 10% خلال أول 6 أشهر من العام، لتصل إلى 39 مليار جنيه.

بينما نما إجمالى محفظة الودائع 5.6% خلال النصف الأول، مسجلة نحو 79 مليار جنيه فى نهاية يونيو مما مكَّن البنك من الوصول بنسبة التمويلات إلى الودائع إلى 49.3% مقابل 47.5% فى نهاية عام 2022.