الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

مصر تستورد كميات ضخمة من تقاوي البطاطس وتسعى لتحقيق أرقام قياسية في التصدير


تقاوي البطاطس

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، عن استيراد 8600 طن من تقاوي البطاطس من إسكتلندا، و1729 من الدنمارك، و1775 من ألمانيا، و1842 من فرنسا، و2080 من هولندا.

وأوضح تقرير صادر عن الوزارة بشأن كميات التقاوي التي تم استيرادها، خلال الفترة من منتصف نوفمبر وحتى الآن، أنه  تم استيراد ما يقرب من 16026 طنًّا.

وأشار التقرير إلى أن صنف “كارا” تم استيراده من دول إسكتلندا والدنمارك وفرنسا  بواقع 4082 طنًّا ، وإسبونتا، تم استيراد 3962 طنًّا من دول الدنمارك وهولندا من إجمالي 20 صنفًا يسمح باستيرادها وفق تشريعات وقواعد الحجر الزراعي، التابع لوزارة الزراعة.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، إن إجمالي كميات بطاطس المائدة المُعدّة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية يوليو الماضي، تجاوزت المليون طن، وذلك لأول مرة منذ نشأة المشروع في السبعينات.

وأشارت إلى أن ذلك الرقم يمثل طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المُعدّة للتصدير، حيث بلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها حتى يوليو الماضي حوالي 39 ألفًا و489 عينة، من بينها حوالي 18 ألفًا و163طنًّا، تمثل637 عينة، تم فحصها خلال شهر يوليو، وذلك تمهيدًا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

وجدير بالذكر أن أسعار البطاطس شهدت صعودًا في الأسواق ليسجل الصنف القديم 25 جنيهًا مقابل 20 جنيهًا الأسبوع الماضي والبطاطس الجديدة “عروة المنيا والشرقية” بـ18 جنيهًا، والسبب زيادة أسعار البطاطس الخزين “التلاجة ” هو زيادة السحب الداخلي والخارجي، وتراجع المعروض طبقًا لتجار.